|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نبيلة محمود خليل عضو نشيط
عدد الرسائل : 409 العمر : 49 الموقع : http://almaghfera.ahlamontada.com تاريخ التسجيل : 05/06/2010
| موضوع: رد: حملة حفظ كتاب الله مع " نبيلة محمود خليل " السبت يناير 01, 2011 6:56 pm | |
| السلام عليكم معانى الكلمات استوى إلى السماءقصد إلى خلقها بإرادته قصدا سوياً بلا صارف عنهم فسواهن اتمهن وقومهن وأحكمهن يسفك الدماء يرقها عدوناً وظلماًنسبح بحمدك ننزهك عن كل سوء مثنين عليكنقدس لك نمجدك ونطهر ذكرك عما لا يليق بعظمتك ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,وفي هذا الدرس نجد الملامح الأساسية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]المرجع تفسير الشعراوى تقبل الله منا ومنكم صاح الأعمال _________________ اللهم كما علمت آدم علمناوكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من ما خلقنا تفضيلا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
| | | نبيلة محمود خليل عضو نشيط
عدد الرسائل : 409 العمر : 49 الموقع : http://almaghfera.ahlamontada.com تاريخ التسجيل : 05/06/2010
| موضوع: رد: حملة حفظ كتاب الله مع " نبيلة محمود خليل " السبت يناير 01, 2011 6:57 pm | |
| إِ بسم الله الرحمن الرحيم
إنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ (26) إن الله تعالى لا يستحيي من الحق أن يذكر شيئًا ما, قلَّ أو كثر, ولو كان تمثيلا بأصغر شيء, كالبعوضة والذباب ونحو ذلك, مما ضربه الله مثلا لِعَجْز كل ما يُعْبَد من دون الله. فأما المؤمنون فيعلمون حكمة الله في التمثيل بالصغير والكبير من خلقه, وأما الكفار فَيَسْخرون ويقولون: ما مراد الله مِن ضَرْب المثل بهذه الحشرات الحقيرة؟ ويجيبهم الله بأن المراد هو الاختبار, وتمييز المؤمن من الكافر; لذلك يصرف الله بهذا المثل ناسًا كثيرين عن الحق لسخريتهم منه, ويوفق به غيرهم إلى مزيد من الإيمان والهداية. والله تعالى لا يظلم أحدًا; لأنه لا يَصْرِف عن الحق إلا الخارجين عن طاعته.
الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ هُمْ الْخَاسِرُونَ (27) الذين ينكثون عهد الله الذي أخذه عليهم بالتوحيد والطاعة, وقد أكَّده بإرسال الرسل, وإنزال الكتب, ويخالفون دين الله كقطع الأرحام ونشر الفساد في الأرض, أولئك هم الخاسرون في الدنيا والآخرة.
كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (28) كيف تنكرون -أيُّها المشركون- وحدانية الله تعالى, وتشركون به غيره في العبادة مع البرهان القاطع عليها في أنفسكم؟ فلقد كنتم أمواتًا فأوجدكم ونفخ فيكم الحياة, ثم يميتكم بعد انقضاء آجالكم التي حددها لكم, ثم يعيدكم أحياء يوم البعث, ثم إليه ترجعون للحساب والجزاء.
هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (29)
اللهُ وحده الذي خَلَق لأجلكم كل ما في الأرض من النِّعم التي تنتفعون بها, ثم قصد إلى خلق السموات, فسوَّاهنَّ سبع سموات, وهو بكل شيء عليم. فعِلْمُه -سبحانه- محيط بجميع ما خلق
وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ (30) واذكر -أيها الرسول- للناس حين قال ربك للملائكة: إني جاعل في الأرض قومًا يخلف بعضهم بعضًا لعمارتها. قالت: يا ربَّنا علِّمْنا وأَرْشِدْنا ما الحكمة في خلق هؤلاء, مع أنَّ من شأنهم الإفساد في الأرض واراقة الدماء ظلما وعدوانًا ونحن طوع أمرك, ننزِّهك التنزيه اللائق بحمدك وجلالك، ونمجِّدك بكل صفات الكمال والجلال؟ قال الله لهم: إني أعلم ما لا تعلمون من الحكمة البالغة في خلقهم
| |
| | | نبيلة محمود خليل عضو نشيط
عدد الرسائل : 409 العمر : 49 الموقع : http://almaghfera.ahlamontada.com تاريخ التسجيل : 05/06/2010
| موضوع: رد: حملة حفظ كتاب الله مع " نبيلة محمود خليل " السبت يناير 01, 2011 6:59 pm | |
| السلام عليكم
نبدأ الأسئلة
أكمل من قوله تعالى
قال تعالى: (كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتاً
إلى وَنَحْنُ نُسَبّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدّسُ لَكَ قَالَ إِنّيَ أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
ثانيا : اسئله معاني الكلمات :-
فسواهن
يسفك الدماء
نقدس لك
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
سوأل ما معنى قوله تعالى
قال تعالى: (هُوَ الّذِي خَلَقَ لَكُمْ مّا فِي الأرْضِ جَمِيعاً ثُمّ اسْتَوَىَ إِلَى السّمَآءِ فَسَوّاهُنّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) [سورة: البقرة - الأية: 29] وهذا ليس بأختبار بل هى مراجعة أن شاء الله
| |
| | | نبيلة محمود خليل عضو نشيط
عدد الرسائل : 409 العمر : 49 الموقع : http://almaghfera.ahlamontada.com تاريخ التسجيل : 05/06/2010
| موضوع: رد: حملة حفظ كتاب الله مع " نبيلة محمود خليل " السبت يناير 01, 2011 7:00 pm | |
| الأجابة على الأسئلة
الأول أكمل
قال تعالى: (كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ ثُمّ يُمِيتُكُمْ ثُمّ يُحْيِيكُمْ ثُمّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 28]
قال تعالى: (هُوَ الّذِي خَلَقَ لَكُمْ مّا فِي الأرْضِ جَمِيعاً ثُمّ اسْتَوَىَ إِلَى السّمَآءِ فَسَوّاهُنّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) [سورة: البقرة - الأية: 29]
قال تعالى: (وَإِذْ قَالَ رَبّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنّي جَاعِلٌ فِي الأرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدّمَآءَ وَنَحْنُ نُسَبّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدّسُ لَكَ قَالَ إِنّيَ أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 30]
@@@@@@@@
ثانيا : اسئله معاني الكلمات :- فسواهن
اتمهن وقومهن وأحكمهن
يسفك الدماء
يرقها عدوناً وظلماً
نقدس لك
نمجدك ونطهر ذكرك عما لا يليق بعظمتك
@@@@@@@
سوأل ما معنى قوله تعالى
قال تعالى: (هُوَ الّذِي خَلَقَ لَكُمْ مّا فِي الأرْضِ جَمِيعاً ثُمّ اسْتَوَىَ إِلَى السّمَآءِ فَسَوّاهُنّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) [سورة: البقرة - الأية: 29] وهذا ليس بأختبار بل هى مراجعة أن شاء الله
@@@@@@
هما يذكرنا الله سبحانه وتعالى فى هذه الأية انه هو الذى خلق ما فى الأرض جميعاً وقد جاءت هذه الأية بعد قوله تعالى : " فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ثم إليه تىجعون " لتلفتنا الى أن ما فى الأرض كله ملك لله جل جلاله ، وأننا لا نملك شيئا الا ملكية مؤقته . وأن ما لنا سيصير لغيرنا وهكذا | |
| | | نبيلة محمود خليل عضو نشيط
عدد الرسائل : 409 العمر : 49 الموقع : http://almaghfera.ahlamontada.com تاريخ التسجيل : 05/06/2010
| موضوع: رد: حملة حفظ كتاب الله مع " نبيلة محمود خليل " السبت يناير 01, 2011 7:02 pm | |
| أولاً أحكان النون الساكنة والتنوين
للنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام هى :
(الإظهار– الإدغام – الإقلاب – الأخفاء )
الأول : الإظهار
الحكم الأول من أحكام النون الساكنة والتنوين هو : الإظهار وهو إظهار النطق بالنون الساكنة او التنوين ، وذلك إذا جاء بعدها حرف من الحروف الحلقية التى هى :
( الهمز – الهاء – العين – الحاء – الغين – والخاء ) وجمعوها فى قولهم : همز فهاء ثم عين حاء ... مهملتان ثم غين خاء
والأمثلة التالية توضح ذلك تماماً :
حروف الحلق .
| أمثلة الاظهار مع النون الساكنة
| أمثلة الاظهار مع التنوين
| - مع الهمز
| قال تعالى: (فَأَمّا مَنْ أَعْطَىَ ) [سورة: الليل - الأية: 5]
قال تعالى: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مّنْ أَلْفِ شَهْرٍ) [سورة: القدر - الأية: 3] | قال تعالى: (وَمِن شَرّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ) [سورة: الفلق - الأية: 5]
قال تعالى: (وَلَمْ يَكُنْ لّهُ كُفُواً أَحَدٌ) [سورة: الإخلاص - الأية: 4]
| مع الهاء | قال تعالى: (وَأَمّا السّآئِلَ فَلاَ تَنْهَرْ) [سورة: الضحى - الأية: 10]
إن هذا | قال تعالى: (سَلاَمٌ هِيَ) [سورة: القدر - الأية: 5]
قال تعالى: (وَلِكُلّ قَوْمٍ هَادٍ) [سورة: الرعد - الأية: 7] | مع العين | قال تعالى: (خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ) [سورة: العلق - الأية: 2]
قال تعالى: (تُسْقَىَ مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ) [سورة: الغاشية - الأية: 5]
| قال تعالى: (ثُمّ لَتُسْأَلُنّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النّعِيمِ) [سورة: التكاثر - الأية: 8]
قال تعالى: (وَالْفَجْرِ * (وَلَيالٍ عَشْرٍ) [سورة: الفجر – الأية1: 2] | مع الحاء | قال تعالى: (فَصَلّ لِرَبّكَ وَانْحَرْ) [سورة: الكوثر - الأية: 2]
ويرزقه من حيث لا يحتسب | قال تعالى: (تَصْلَىَ نَاراً حَامِيَةً) [سورة: الغاشية - الأية: 4]
قال تعالى: (جَزَآءً مّن رّبّكَ عَطَآءً حِسَاباً) [سورة: النبأ - الأية: 36] |
مع الغين | ولا طعام إلا من غسلين
وما من غائبة | قال تعالى: ( لأسْقَيْنَاهُم مّآءً غَدَقاً) [سورة: الجن - الأية: 16]
قال تعالى: (إ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ) [سورة: التين - الأية: 6] | مع الخاء | قال تعالى: (وَآمَنَهُم مّنْ خَوْفٍ) [سورة: قريش - الأية: 4]
ذلك لمن خشى ربه | قال تعالى: (كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ) [سورة: العلق - الأية: 16]
قال تعالى: (فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرّةٍ خَيْراً يَرَهُ) [سورة: الزلزلة - الأية: 7] | تدريب
ومن أمثلة الإظهار كذلك ما يأتى
( أ ) ومن أمثلة الإظهار مع النون
(أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ) [سورة: الفاتحة - الأية: 7]
(فَمَا لَهُ مِنْ هَـادٍ) [سورة: الزمر - الأية: 36]
(مَنْ عَمِلَ صَالِحاً) [سورة: النحل - الأية: 97]
(إِنْ أَرَدْنَآ) [سورة: النساء - الأية: 62]
(جَنّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأنْهَارُ) [سورة: البقرة - الأية: 25]
ومن أمثلة الإظهار مع التنوين
(وَهَـَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ) [سورة: الأنعام - الأية: 92]
(وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ) [سورة: الفيل - الأية: 3]
قال تعالى: (إِنّ اللّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) [سورة: البقرة - الأية: 115]
(أَجْراً عَظِيماً) [سورة: النساء - الأية: 40]
(أَرَأَيْتَ الّذِي يَنْهَىَ) [سورة: العلق - الأية: 9]
_________________ اللهم كما علمت آدم علمناوكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من ما خلقنا تفضيلا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
| | | نبيلة محمود خليل عضو نشيط
عدد الرسائل : 409 العمر : 49 الموقع : http://almaghfera.ahlamontada.com تاريخ التسجيل : 05/06/2010
| موضوع: رد: حملة حفظ كتاب الله مع " نبيلة محمود خليل " الأربعاء يناير 05, 2011 10:00 am | |
| السلام عليكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال تعالى: (وَعَلّمَ آدَمَ الأسْمَآءَ كُلّهَا ثُمّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَآءِ هَـَؤُلآءِ إِن كُنْتُمْ صَادِقِينَ) [سورة: البقرة - الأية: 31]قال تعالى: (قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَآ إِلاّ مَا عَلّمْتَنَآ إِنّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ) [سورة: البقرة - الأية: 32]قال تعالى: (قَالَ يَاآدَمُ أَنبِئْهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ فَلَمّآ أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لّكُمْ إِنِيَ أَعْلَمُ غَيْبَ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 33]قال تعالى: (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لاَدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاّ إِبْلِيسَ أَبَىَ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ) [سورة: البقرة - الأية: 34]قال تعالى: (وَقُلْنَا يَاآدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـَذِهِ الشّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظّالِمِينَ) [سورة: البقرة - الأية: 35] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |
| | | نبيلة محمود خليل عضو نشيط
عدد الرسائل : 409 العمر : 49 الموقع : http://almaghfera.ahlamontada.com تاريخ التسجيل : 05/06/2010
| موضوع: رد: حملة حفظ كتاب الله مع " نبيلة محمود خليل " الأربعاء يناير 05, 2011 10:01 am | |
| [tr][td class=hr colspan="2"][/td][/tr][tr][td colspan="2"]وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلاء إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ (31) وبيانًا لفضل آدم عليه السلام علَّمه الله أسماء الأشياء كلها, ثم عرض مسمياتها على الملائكة قائلا لهم: أخبروني بأسماء هؤلاء الموجودات, إن كنتم صادقين في أنكم أَوْلى بالاستخلاف في الأرض منهم
قَالُوا سُبْحَانَكَ لا عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (32)
قالت الملائكة: ننزِّهك يا ربَّنا, ليس لنا علم إلا ما علَّمتنا إياه. إنك أنت وحدك العليم بشئون خلقك, الحكيم في تدبيرك.
قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ (33)
قال الله: يا آدم أخبرهم بأسماء هذه الأشياء التي عجَزوا عن معرفتها. فلما أخبرهم آدم بها, قال الله للملائكة: لقد أخبرتكم أني أعلم ما خفي عنكم في السموات والأرض, وأعلم ما تظهرونه وما تخفونه.
وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ (34) واذكر -أيها الرسول- للناس تكريم الله لآدم حين قال سبحانه للملائكة: اسجدوا لآدم إكرامًا له وإظهارًا لفضله, فأطاعوا جميعًا إلا إبليس امتنع عن السجود تكبرًا وحسدًا, فصار من الجاحدين بالله, العاصين لأمره.
وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلا مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنْ الظَّالِمِينَ (35) وقال الله: يا آدم اسكن أنت وزوجك حواء الجنة, وتمتعا بثمارها تمتعًا هنيئًا واسعًا في أي مكان تشاءان فيها, ولا تقربا هذه الشجرة حتى لا تقعا في المعصية, فتصيرا من المتجاوزين أمر الله.
[/td][/tr] | |
| | | نبيلة محمود خليل عضو نشيط
عدد الرسائل : 409 العمر : 49 الموقع : http://almaghfera.ahlamontada.com تاريخ التسجيل : 05/06/2010
| موضوع: رد: حملة حفظ كتاب الله مع " نبيلة محمود خليل " الأربعاء يناير 05, 2011 10:01 am | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]بعد أن استعرض الله خلق الأرض وما فيها وخلق السماوات السبع يستعرض سياق السورة موكب الحياة وقصة البشرية الأولى في الملأ الأعلى .. فنجد نظرة الملائكة إلى خلق آدم وأن الجنس البشري سيفسد في الأرض ويسفك فيها الدماء فجاءهم القرار من الحكيم العليم "إني أعلم ما لا تعلمون"ثم يجيء التكريم لآدم وسجود الملائكة له واستكبار إبليس ثم تجيء التجربة والاختبار ويتعرض آدم للغواية ويعصى الله ويخالف أوامره.وكانت بداية المعركة بين الشيطان والإنسان.ثم تجيء توبة الله على آدم وعهده مع آدم وذريته باتباع أوامره واجتناب نواهيه.دروس مستفادة:- دور الإنسان في الأرض هو الدور الأول فيها.- الفرق بين علم الله تعالى وعلم مخلوقاته.- المعركة بين الشيطان والإنسان قائمة منذ خلق آدم وإلى قيام الساعة.- إعلاء شأن الإرادة في الإنسان والتوبة والإنابة.- فكرة الإسلام عن الخطيئة والتوبة .. فالخطيئة فردية والتوبة فردية ولا تزر وازرة وزر أخرى.- طريق الهدى واضح وطريق الضلال واضح و ليس هناك طريق ثالثمعانى الكلمات
اسجدوا لآدم
اخضعوا له أو سجود تحية وتعظيم
فأزلهما الشيطان
أذهبهما وأبعدهما
رغداً
أكلا واسعا أو هنيئاً لا عناء فيه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]_________________ اللهم كما علمت آدم علمناوكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من ما خلقنا تفضيلا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
| | | نبيلة محمود خليل عضو نشيط
عدد الرسائل : 409 العمر : 49 الموقع : http://almaghfera.ahlamontada.com تاريخ التسجيل : 05/06/2010
| موضوع: رد: حملة حفظ كتاب الله مع " نبيلة محمود خليل " الأربعاء يناير 05, 2011 10:02 am | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أختبار
اذكر اهم الدروس المستفاده في الايات الكريمه
وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ (34)
أكمل
قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَآ إِلاّ مَا عَلّمْتَنَآ إِنّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ
حتى الأية الكريمة
وَقُلْنَا يَاآدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـَذِهِ الشّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظّالِمِينَ)
معانى الكلمات
اسجدوا لآدم
رغداً
فأزلهما الشيطان
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
| | | نبيلة محمود خليل عضو نشيط
عدد الرسائل : 409 العمر : 49 الموقع : http://almaghfera.ahlamontada.com تاريخ التسجيل : 05/06/2010
| موضوع: رد: حملة حفظ كتاب الله مع " نبيلة محمود خليل " الأربعاء يناير 05, 2011 10:02 am | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الدرس المستفاد
لكى نفهم معنى العبادة نقول : ان العبادة هى طاعة أوامر الله ، واجتناب نواهيه . فما قال لى الله : افعل . فإنى أفعل . وما قال : لا تفعل . فإنى لا افعل لان العبادة هى طاعة مخلوق لخالقه فى أوامرة ونواهيه ، ولذلك عندما نذهب إلى الحج فأننت نقبل الحجر الأسود فى الكعبة ، ونرجم الحجر الذى يمثل ابليس فى منى ، نقبل ونرجم حجرا .. هذا هو معنى عبادة الله واتباع منهجه .. كما أمرنا نفعل لا شئ مقدس عندنا . الا أمر الله ومنهجه . الملائكة هنا لم يسجدوا لآدم ولكنهم سجدوا لأمر الله بالسجود لآدم . وفرق كبير بين السجود لشئ ، وبين السجود لأمر الله . السجود لأمر الله سبحانه وتعالى ... لا يعتبر خروجا على المنهج ، لأن الأساس هو طاهة الله ، وهل سجد كل الملائكة لآدم ؟ لا .. وإنما سجد لآدم الملائكة الذين لهم مهمة معه ، وتلك المهمة قد أوضحها الله سبحانه وتعالى اكمل ال تعالى: (قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَآ إِلاّ مَا عَلّمْتَنَآ إِنّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ) [سورة: البقرة - الأية: 32]قال تعالى: (قَالَ يَاآدَمُ أَنبِئْهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ فَلَمّآ أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لّكُمْ إِنِيَ أَعْلَمُ غَيْبَ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 33]قال تعالى: (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لاَدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاّ إِبْلِيسَ أَبَىَ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ) [سورة: البقرة - الأية: 34]قال تعالى: (وَقُلْنَا يَاآدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـَذِهِ الشّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظّالِمِينَ) [سورة: البقرة - الأية: 35]معانى الكلمات
اسجدوا لآدم
اخضعوا له أو سجود تحية وتعظيم
فأزلهما الشيطان
أذهبهما وأبعدهما
رغداً
أكلا واسعا أو هنيئاً لا عناء فيه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
| | | نبيلة محمود خليل عضو نشيط
عدد الرسائل : 409 العمر : 49 الموقع : http://almaghfera.ahlamontada.com تاريخ التسجيل : 05/06/2010
| موضوع: رد: حملة حفظ كتاب الله مع " نبيلة محمود خليل " الأربعاء يناير 05, 2011 10:03 am | |
| فى التجويد نشرح حروف القلقة
( قطب - جد )
ق-ط-ب-ج-د .
بمعنى ذبذبة الحرف فى حالة السكون
سواء فى وسط الكلمة مثل ( يدخلون - أحد أو عند الوقف )
قاعدة
أى حرف يتم الوقف عنده يتعرض للسكون مثل الوقف عند نهاية الآية أو فى وسط الاية أى حرف مشدد يعتبر حرفين فيعطى حركتان
درس بسيط والله المستعان
| |
| | | نبيلة محمود خليل عضو نشيط
عدد الرسائل : 409 العمر : 49 الموقع : http://almaghfera.ahlamontada.com تاريخ التسجيل : 05/06/2010
| موضوع: رد: حملة حفظ كتاب الله مع " نبيلة محمود خليل " الأربعاء يناير 05, 2011 10:04 am | |
| بعد ان خلق الله سبحانه وتعال آدم وأمر الملائكة أن تسجد له وحدث كفر ابليس ومعصيتة ، أراد الله جل جلاله أن يمارس آدم مهمته على الأرض ولكنه فبل ان يمارس مهمته أدخله الله فى تجربة عملية عن المنهج الذى سيتبهالانسان فى الأرض وعن الغواية التى سيتعرض لها من ابليس ، فالله سبحانه وتعالى رحمة منه لم يشأ ان يبدأ آدم مهمته فى الوجود على أساس نظرى ، لان هناك فرقا بين الكلام النظرى والتجربة .
| |
| | | نبيلة محمود خليل عضو نشيط
عدد الرسائل : 409 العمر : 49 الموقع : http://almaghfera.ahlamontada.com تاريخ التسجيل : 05/06/2010
| موضوع: رد: حملة حفظ كتاب الله مع " نبيلة محمود خليل " الأحد يناير 16, 2011 3:16 pm | |
| السلام عليكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال تعالى: (فَأَزَلّهُمَا الشّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوّ وَلَكُمْ فِي الأرْضِ مُسْتَقَرّ وَمَتَاعٌ إِلَىَ حِينٍ) [سورة: البقرة - الأية: 36]قال تعالى: (فَتَلَقّىَ آدَمُ مِن رّبّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنّهُ هُوَ التّوّابُ الرّحِيمُ) [سورة: البقرة - الأية: 37]قال تعالى: (قُلْنَا اهْبِطُواْ مِنْهَا جَمِيعاً فَإِمّا يَأْتِيَنّكُم مّنّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 38]قال تعالى: (وَالّذِينَ كَفَرواْ وَكَذّبُواْ بِآيَاتِنَآ أُولَـَئِكَ أَصْحَابُ النّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 39]قال تعالى: (يَابَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِيَ أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيّايَ فَارْهَبُونِ) [سورة: البقرة - الأية: 40][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |
| | | نبيلة محمود خليل عضو نشيط
عدد الرسائل : 409 العمر : 49 الموقع : http://almaghfera.ahlamontada.com تاريخ التسجيل : 05/06/2010
| موضوع: رد: حملة حفظ كتاب الله مع " نبيلة محمود خليل " الأحد يناير 16, 2011 3:17 pm | |
| الدرس
| فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ (36) فأوقعهما الشيطان في الخطيئة: بأنْ وسوس لهما حتى أكلا من الشجرة, فتسبب في إخراجهما من الجنة ونعيمها. وقال الله لهم: اهبطوا إلى الأرض, يعادي بعضكم بعضًا -أي آدم وحواء والشيطان- ولكم في الأرض استقرار وإقامة, وانتفاع بما فيها إلى وقت انتهاء آجالكم.
فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (37)
فتلقى آدمُ بالقبول كلماتٍ, ألهمه الله إياها توبة واستغفارًا, وهي قوله تعالى: (ربَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِن الخَاسِرِينَ) فتاب الله عليه, وغفر له ذنبه إنه تعالى هو التواب لمن تاب مِن عباده, الرحيم بهم
قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعاً فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (38)
قال الله لهم: اهبطوا من الجنة جميعًا, وسيأتيكم أنتم وذرياتكم المتعاقبة ما فيه هدايتكم إلى الحق. فمن عمل بها فلا خوف عليهم فيما يستقبلونه من أمر الآخرة ولا هم يحزنون على ما فاتهم من أمور الدنيا
وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (39)
والذين جحدوا وكذبوا بآياتنا المتلوة ودلائل توحيدنا, أولئك الذين يلازمون النار, هم فيها خالدون, لا يخرجون منها.
يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِي الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ (40) يا ذرية يعقوب اذكروا نعمي الكثيرة عليكم, واشكروا لي, وأتموا وصيتي لكم: بأن تؤمنوا بكتبي ورسلي جميعًا, وتعملوا بشرائعي. فإن فعلتم ذلك أُتمم لكم ما وعدتكم به من الرحمة في الدنيا, والنجاة في الآخرة. وإيَّايَ -وحدي- فخافوني, واحذروا نقمتي إن نقضتم العهد, وكفرتم بي
|
| |
| | | نبيلة محمود خليل عضو نشيط
عدد الرسائل : 409 العمر : 49 الموقع : http://almaghfera.ahlamontada.com تاريخ التسجيل : 05/06/2010
| موضوع: رد: حملة حفظ كتاب الله مع " نبيلة محمود خليل " الأحد يناير 16, 2011 3:19 pm | |
| | [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
معانى الكلمات
فأزلهما الشيطان
أذهبهما وأبعدهما
إسرائيل
لقب يغقوب " عليع السلام "
فأرهبون
فخافون فى نقضهم العهد
الدرس
بعد أن أسكن الله سبحانه وتعالى آدم وزوجته فى الجنة . وأخبرهما بما هو حلال وما هو حرام . بدأ الشيطان مهمته ن مهمة عداوته الرهيبة لآدم وذريته . والحق سبحانه وتعالى يقول : فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ " اى أن الشطان باشر مهمته فأوقعهما فى الزلة وهى العثرة أو الكبوة . كيف حدث ذلك والله تعالى قد نصح آدم وزوجته ألا يتبعا الشيطان . وأبلغه انه عدو لهما فى قوله تعالى
:قال تعالى: (فَقُلْنَا يَآدَمُ إِنّ هَـَذَا عَدُوّ لّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلاَ يُخْرِجَنّكُمَا مِنَ الْجَنّةِ فَتَشْقَىَ) [سورة: طه - الأية: 117]
اذن فالعداوة معلنهومسبقة . ولنفرض انها غير معلنة . ألم يشهد ىدم الموقف الذى عصى ابليس أمر الله ولم يسجد لآدم ؟ ألم يعرف مدى تكبر ابليس عليه فى قوله تعالى " أنا خير منه " وقوله " أأسجد لمن خلقت طيناً " كل هذا كان ينبغى أن ينبه ىدم إلى أن ابليس لن ياتى له بخير أبداً
هذه نبذه بسيطة اتمنى من الله أن نفيد أن شاء الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
|
| |
| | | نبيلة محمود خليل عضو نشيط
عدد الرسائل : 409 العمر : 49 الموقع : http://almaghfera.ahlamontada.com تاريخ التسجيل : 05/06/2010
| موضوع: رد: حملة حفظ كتاب الله مع " نبيلة محمود خليل " الأحد يناير 16, 2011 3:20 pm | |
| واكمل معكم ... الحق سبحانه وتعالى لم يكتف بالدلالات الطبيعية التى نشأت عن موقف ابليس فى رفضه السجود . بل أخبر آدم أن الشيطان عدو له ولزوجته .. يقول الحق سبحانه وتعالى " فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ من ماذا أخرجهما ؟ من العيش الرغيد . واسع النعمة فى الجنة . ومن الهدوء والاطمئنان فى أن رزقهما يأتيهما بلا تعب . ولذلك سيأتى الحق فى آية أخرى ويقول " فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى " وهنا لا بد ان نتساءل : لماذا لم يقل فتشقيا ؟
ان هذه لفتة من الله سبحانه وتعالى إلى مهمة المراة ومهمة الرجل فى الحياة فمهمة المرأة ان تكون سكنا لزوجها عندما يعود إلى بيته . وتذهب تعبه وشقاءه . أما مهمة الرجل فهى العمل حتى يوفر الطعام والمسكن لزوجته وأولاده . والعمل تعب وحركة .
تقبل الله منا ومنك صالح الأعمال نتكلم عن أحكام التجويد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
| | | نبيلة محمود خليل عضو نشيط
عدد الرسائل : 409 العمر : 49 الموقع : http://almaghfera.ahlamontada.com تاريخ التسجيل : 05/06/2010
| موضوع: رد: حملة حفظ كتاب الله مع " نبيلة محمود خليل " الأحد يناير 16, 2011 3:23 pm | |
| قال تعالى: (يَابَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِيَ أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيّايَ فَارْهَبُونِ) [سورة: البقرة - الأية: 40]
بعد أن قص الله علينا قصة الخلق وكيف بدات بأدم ، وعداوة إبليس لآدم وسببها . ثم قص علينا التجربة الأولى للمنهج فى أحدى الجنات ، وكيف أن آدم تعرض للتحربة فأغواه الشيطان وعصى ، ثم نزل إلى الأرض مسلحا بمنهج ومحميا بالتوبة من أن يطغى . بدات مهمة آدم فى الأرض .
أن الحق سبحانه وتعالى أراد أن يعرض علينا موكب الرسالات وكيف استقبل بنو آدم منهج الله بالكفر والعصيان . فاختار جل جلاله قصة بنى اسرائيل لآنها أكثر القصص معجزات ، وأنبياء بنى اسرائيل من اكثر الانبياء الذين ارسلوا لامة واحدة وليس معنى هذا أنهم مفضلون . ولكن لانهم كانوا أكثر الأمم عصيانا وآثاما فكانوا اكثرهم أنبياء كانوا كلما خرجوا من معجزة انحرفوا . فتأتيهم معجزة أخرى فينحرفون . وهكذا حكم الله عليهم لظلمهم أن يتفرقوا فى الارض ثم يتجمعوا مرة أخرى فى مكان واحد . ليذوقوا العذاب والنكال جزاء لهم على معصيتهم وكفرهم
اضف معكم
اخذت قصة بنى اسرائيل ذلك الحجم الضخم فى كتاب الله . وفى تثبيت رسول الله " صلى الله عليه وسلم " .فموسى "عليه السلام " الذى ارسله الله الى بنى اسرائيل من اولى العزم من الرسل . ولذلك فإنك تجد فيه تربية اولا . وتربية ثانيا .. ولا بد ان نلتفت الى قوله تعالى : يا بنى اسرائيل " فالحق جل جلاله .حين يريد أن ينادى البشر جميعا يقول " يا بنى آدم " | |
| | | نبيلة محمود خليل عضو نشيط
عدد الرسائل : 409 العمر : 49 الموقع : http://almaghfera.ahlamontada.com تاريخ التسجيل : 05/06/2010
| موضوع: رد: حملة حفظ كتاب الله مع " نبيلة محمود خليل " الأحد يناير 16, 2011 3:24 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال تعالى: (وَآمِنُواْ بِمَآ أَنزَلْتُ مُصَدّقاً لّمَا مَعَكُمْ وَلاَ تَكُونُوَاْ أَوّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَإِيّايَ فَاتّقُونِ) [سورة: البقرة - الأية: 41]قال تعالى: (وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُواْ الْحَقّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 42]قال تعالى: (وَأَقِيمُواْ الصّلاَةَ وَآتُواْ الزّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرّاكِعِينَ) [سورة: البقرة - الأية: 43]قال تعالى: (أَتَأْمُرُونَ النّاسَ بِالْبِرّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 44]قال تعالى: (وَاسْتَعِينُواْ بِالصّبْرِ وَالصّلاَةِ وَإِنّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاّ عَلَى الْخَاشِعِينَ) [سورة: البقرة - الأية: 45][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |
| | | نبيلة محمود خليل عضو نشيط
عدد الرسائل : 409 العمر : 49 الموقع : http://almaghfera.ahlamontada.com تاريخ التسجيل : 05/06/2010
| موضوع: رد: حملة حفظ كتاب الله مع " نبيلة محمود خليل " الأحد يناير 16, 2011 3:24 pm | |
| | وَآمِنُوا بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقاً لِمَا مَعَكُمْ وَلا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ (41) وآمنوا- يا بني إسرائيل- بالقرآن الذي أنزَلْتُه على محمد نبي الله ورسوله, موافقًا لما تعلمونه من صحيح التوراة, ولا تكونوا أول فريق من أهل الكتاب يكفر به, ولا تستبدلوا بآياتي ثمنًا قليلا من حطام الدنيا الزائل, وإياي وحدي فاعملوا بطاعتي واتركوا معصيتي.
وَلا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (42) ولا تخلِطوا الحق الذي بيَّنته لكم بالباطل الذي افتريتموه, واحذروا كتمان الحق الصريح من صفة نبي الله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم التي في كتبكم, وأنتم تجدونها مكتوبة عندكم، فيما تعلمون من الكتب التي بأيديكم.
وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ (43)
وادخلوا في دين الإسلام: بأن تقيموا الصلاة على الوجه الصحيح, كما جاء بها نبي الله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم, وتؤدوا الزكاة المفروضة على الوجه المشروع, وتكونوا مع الراكعين من أمته صلى الله عليه وسلم.
أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلا تَعْقِلُونَ (44)
ما أقبح حالَكم وحالَ علمائكم حين تأمرون الناس بعمل الخيرات, وتتركون أنفسكم, فلا تأمرونها بالخير العظيم, وهو الإسلام, وأنتم تقرءون التوراة, التي فيها صفات محمد صلى الله عليه وسلم, ووجوب الإيمان به!! أفلا تستعملون عقولكم استعمالا صحيحًا
وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ (45) واستعينوا في كل أموركم بالصبر بجميع أنواعه, وكذلك الصلاة. وإنها لشاقة إلا على الخاشعين الذين يخشون الله ويرجون ما عنده0
|
| |
| | | نبيلة محمود خليل عضو نشيط
عدد الرسائل : 409 العمر : 49 الموقع : http://almaghfera.ahlamontada.com تاريخ التسجيل : 05/06/2010
| موضوع: رد: حملة حفظ كتاب الله مع " نبيلة محمود خليل " الأحد يناير 16, 2011 3:25 pm | |
|
معانى الكلمات لا تلبسوا لا تخلطوابالبربالخير والطاعة لكبيرة لشاقة ثقيلة ####################################################الدرس المستفادقال تعالى: (وَآمِنُواْ بِمَآ أَنزَلْتُ مُصَدّقاً لّمَا مَعَكُمْ وَلاَ تَكُونُوَاْ أَوّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَإِيّايَ فَاتّقُونِ) [سورة: البقرة - الأية: 41]بعد أن ذكر الله سبحانه وتعالى بنى اسرائيل بالعهود التى قطعوها على أنفسهم سواء بعدم التبديل والتغير فى التوراة . لإخفاء أشياء واضافة أشياء . وذكرهم بعهدهم بالنسبة للإيمام برسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الذى ذكر الله سبحانه وتعالى أوصافه فى التوراة ، حتى أن الخبر اليهودى ابن سلام كان يقول لقومه فى المدينة : لقد عرفته حين رأيته كمعرفتى لابنى ومعرفتى لمحمد أشد ، أى أنه كان يذكر قومه . أن أوصاف الرسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الموجودة فى التوراة . لا تجعلهم يخطئونه ، قال الحق تبارك وتعالى " وامنوا بما انزلت مصدقا لما معكم " لان القرآن مصدق للتوراة . والقصد هنا التوراة الحقيقية قبل ان يحرفوها . فالقرآن ليس مواقفا لما معهم من المحرف أو المبدل من التوراة . بل هو موافق للتوراة التى لا زيف فيها .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
| | | نبيلة محمود خليل عضو نشيط
عدد الرسائل : 409 العمر : 49 الموقع : http://almaghfera.ahlamontada.com تاريخ التسجيل : 05/06/2010
| موضوع: رد: حملة حفظ كتاب الله مع " نبيلة محمود خليل " الأحد يناير 16, 2011 3:38 pm | |
| | تبارك الله فلنكمل معا يقول الحق تبارك وتعالى فى الأية الكريمة قال تعالى: (وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُواْ الْحَقّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 42]بعد ان حذز الله سبحانه وتعالى اليهود من ان يبيعوا دينهم بثمن قليل وهو المال أو النفوذ الدنيوى . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] " ولا تلبسوا الحق بالباطل " مادة تلبس . مأخوذة من اللباس الذى نرتدية . واللبس هو التغطية أو التعمية بأن نخفى الحق ولا نظهره . فالباس تغليف للجسم يستره فلا يبين تفصيلاته فى التوراة آيات لم يحرفها اليهود .. وآيات محرفة كل الأيات التى تتعلق برسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ووصفه .. وانه النبى الخاتم .. حرفها اليهود . والأيات التى لا تتعلق بيروسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لم يحرفوها .. فكأنهم خلطوا الحق بالباطل .. ما الذى جعلهم يدخلون الباطل ويحاولون إخفاء الحقائق ؟ المصلحة الولى : ليشتروا بآيات الله ثمناً قليلاً .. والباطل هو ما لا واقع له . ولذلك فغن أبواب الباطل متعددة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
|
| |
| | | نبيلة محمود خليل عضو نشيط
عدد الرسائل : 409 العمر : 49 الموقع : http://almaghfera.ahlamontada.com تاريخ التسجيل : 05/06/2010
| موضوع: رد: حملة حفظ كتاب الله مع " نبيلة محمود خليل " الأحد يناير 16, 2011 3:39 pm | |
| | ما شاء الله ودائما هقول ما شاء الله سأشرح معكم ايه والله المستعان
قال تعالى: (وَأَقِيمُواْ الصّلاَةَ وَآتُواْ الزّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرّاكِعِينَ) [سورة: البقرة - الأية: 43]
الأية دى جميلة جدا
اقامة الصلاة معروفة . وهى تبدأ بالتكبير وتختم بالتسليم . بشرائطها من عناصر القيام والركوع والسجود . ولكن الحق يقول " وىتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين " إما انه يريد منهم ان ينضموا الى موكب الايمان الجامع لان صلاتهملم يكن فيها ركوع أذن فهو يريدهم ان يؤمنوا بمحمد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] . ولا يظنوا أن ايمانهم بموسى " عليه السلام " يعفيهم من ان يكونا خاضعين لما جاء به محمد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ويقولون ديننا كافينا . انما جاء الاسلام لمن لا دين له وهم الكفار والمشركين فيقول لهم " اركعوا مع الراكعين "
|
| |
| | | نبيلة محمود خليل عضو نشيط
عدد الرسائل : 409 العمر : 49 الموقع : http://almaghfera.ahlamontada.com تاريخ التسجيل : 05/06/2010
| موضوع: رد: حملة حفظ كتاب الله مع " نبيلة محمود خليل " الأحد يناير 16, 2011 3:41 pm | |
| التعريف بعلم التجويد
علم التجويد من أسمى وأشرف العلوم؛ لأنه متعلق بكتاب الله عز وجل , فالتجويد لغةً: التحسين, جوّدت الشيء: بمعنى حسنت الشيء. واصطلاحًا: هو إعطاء كل حرف حقه ومستحقه.
وحق الحرف: هو إخراج الحرف من مخرجه مع إعطائه صفاته الذاتية الملازمة لـه التي لا تفارق؛ كالهمس والجهر والشدة ..... إلخ.
أما مستحق الحرف: فهو الصفات العرضية التي تنشأ عن الصفات الذاتية, فمثلاً صفة الاستعلاء صفة ذاتية ينشأ عنها التفخيم. والمستحق أيضًا هو الأحكام التي تنشأ عن الحروف وصفاتها إذا تلاقت هذه الحروف بعضها مع بعض؛ كالإظهار, والإدغام, والإقلاب, والتفخيم, والترقيق .....إلخ.
حكم التجويد: هو فرض كفاية على عامة المسلمين للعلم به. وفرضعينبالنسبة للعمل به, أي أن كل من يقرأ القرآن الكريم وجب عليه العمل بالتجويد. وهذا دليله من القرآن الكريم: قال تعالى: } وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً{ . ومن السنة النبوية الشريفة
قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم: "ليس منا من لم يتغنَّ بالقرآن" رواه البخاري, ويتغنَّ بالقرآن معناها: يجوده ويحسنه.
علم التجويد: هو كلمات القرآن الكريم, ولذلك يعتبر علم التجويد من أشرف العلوم لأنه يتصل بكلام الله عز وجل .
غاية علم التجويد: هي حماية اللسان من الخطأ واللحن في كلمات القرآن الكريم؛ حتى يفوز القارئ بالسعادة في الدنيا والآخرة. فله بكل حرف حسنة, والحسنة بعشر أمثالها. قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ): "... إن بكل حرف حسنة والحسنة بعشر أمثالها, لا أقول: الم حرف, ولكن ألف حرف, ولام حرف, وميم حرف" رواه الترمذي وقال أيضًا: "الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة,
اللحن وأقسامه اللحن لغةً: الميل عن الصواب. واصطلاحًا: هو خطأ يطرأ على الكلمة فيخل بالمعنى تارةً, ويخل بقواعد القراءة والتجويد تارةً أخرى.
وينقسم اللحن إلى قسمين:
أولاً- اللحن الجلي:وهو خطأ يطرأ على الكلمة فيغير اللفظ ويخل بالمعنى, وذلك بأن يخرج الحرف من غير مخرجه الطبيعي بأن يجعل الثاء مثلاً سينًا. مثال:
وَاذْكُرُوا إِذْ كُنْتُمْ قَلِيلاً فَكَثَّرَكُمْ
فيتغير معنى الكلمة "فكثركم" أي من الكثرة إلى "فكسركم" من التكسير (التحطيم). أو أن يجعل التاء طاءً في مثل: "قانتون", فتصبح "قانطون", والقنوت معناه الخشوع, أما القنوط فهو الجزع واليأس. أو الصاد مثلاً سينًا مثل: الصلاة. أو يكون اللحن بتغيير حركة إعرابية بدلاً من حركة أخرى, فمثلاً بدلاً من أن تقول: أنعمتَ, تقول: أنعمتُ. وهذا خطأ يغير المعنى. ويسمى اللحن الجلي بهذا الاسم لأنه ينجلي, أي: يظهر, ويستطيع أي شخص أن يعرفه ويدركه. وحكمه: هو التحريم فهو حرام بإجماع العلماء ويأثم فاعله.
ثانيًا- اللحن الخفي: وهو خطأ يطرأ على الكلمة فيغير اللفظ, ولا يخل بالمعنى, وذلك يكون بمخالفة قواعد التجويد, كترك الغنة مثلاً, أو عدم تفخيم المفخم, أو ترقيق المرقق, وهذا على سبيل المثال, وحكمه هو الكراهة, أي: مكروه. وذهب بعض العلماء إلى تحريمه. هذا والله ورسوله أعلم.
| |
| | | نبيلة محمود خليل عضو نشيط
عدد الرسائل : 409 العمر : 49 الموقع : http://almaghfera.ahlamontada.com تاريخ التسجيل : 05/06/2010
| موضوع: رد: حملة حفظ كتاب الله مع " نبيلة محمود خليل " الأحد يناير 16, 2011 3:42 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال تعالى: (الّذِينَ يَظُنّونَ أَنّهُم مّلاَقُو رَبّهِمْ وَأَنّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 46]قال تعالى: (يَابَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِي الّتِيَ أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنّي فَضّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ) [سورة: البقرة - الأية: 47]قال تعالى: (وَاتّقُواْ يَوْماً لاّ تَجْزِي نَفْسٌ عَن نّفْسٍ شَيْئاً وَلاَ يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلاَ يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلاَ هُمْ يُنْصَرُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 48]قال تعالى: (وَإِذْ نَجّيْنَاكُم مّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوَءَ الْعَذَابِ يُذَبّحُونَ أَبْنَآءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَآءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلآءٌ مّن رّبّكُمْ عَظِيمٌ) [سورة: البقرة - الأية: 49]قال تعالى: (وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنظُرُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 50][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (46) واستعينوا في كل أموركم بالصبر بجميع أنواعه, وكذلك الصلاة. وإنها لشاقة إلا على الخاشعين الذين يخشون الله ويرجون ما عنده, ويوقنون أنهم ملاقو ربِّهم جلَّ وعلا بعد الموت, وأنهم إليه راجعون يوم القيامة للحساب والجزاء.
يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِي الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (47) يا ذرية يعقوب تذكَّروا نعمي الكثيرة عليكم, واشكروا لي عليها, وتذكروا أني فَضَّلْتكم على عالَمي زمانكم بكثرة الأنبياء, والكتب المنزَّلة كالتوراة والإنجيل
وَاتَّقُوا يَوْماً لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئاً وَلا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلا هُمْ يُنصَرُونَ (48) وخافوا يوم القيامة, يوم لا يغني أحد عن أحد شيئًا, ولا يقبل الله شفاعة في الكافرين, ولا يقبل منهم فدية, ولو كانت أموال الأرض جميعًا, ولا يملك أحد في هذا اليوم أن يتقدم لنصرتهم وإنقاذهم من العذاب.
يْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلاوَإِذْ نَجَّءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ (49) واذكروا نعمتنا عليكم حين أنقذناكم من بطش فرعون وأتباعه, وهم يُذيقونكم أشدَّ العذاب, فيُكثِرون مِن ذَبْح أبنائكم, وترك بناتكم للخدمة والامتهان. وفي ذلك اختبار لكم من ربكم, وفي إنجائكم منه نعمة عظيمة, تستوجب شكر الله تعالى في كل عصوركم وأجيالكم
وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمْ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنظُرُونَ (50) واذكروا نعمتنا عليكم, حين فَصَلْنا بسببكم البحر, وجعلنا فيه طرقًا يابسةً, فعبرتم, وأنقذناكم من فرعون وجنوده, ومن الهلاك في الماء. فلما دخل فرعون وجنوده طرقكم أهلكناهم في الماء أمام أعينك
|
| |
| | | نبيلة محمود خليل عضو نشيط
عدد الرسائل : 409 العمر : 49 الموقع : http://almaghfera.ahlamontada.com تاريخ التسجيل : 05/06/2010
| موضوع: رد: حملة حفظ كتاب الله مع " نبيلة محمود خليل " الأحد يناير 16, 2011 3:43 pm | |
| معنى الكلمات يظنون يعلمون او يستيقنونا لعالمين علمى زمانكم لا تجزىلا تقضىعدل فدية يسومونكميكلفونكم أو يذيقونكميستحيون نساءكم يستبقون - للخدمة بلاء اختبار وامتحان بالنعم والنقم فرقنافصلنا وشققنا ..................................................................................................................الدرس الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (46)بعد ان أوضح لنا الحق سبحانه وتعالى . ان الصبر والصلاة كبيرة إلا على كل من خشع قلبه لله . فهو يقبل عليها بحب وايمان ورغبة . أراد أن يعرفنا من هم الخاشعون . فقال جل جلاله : الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاقُو رَبِّهِمْما هو الظن ؟ سبق أن تحدثنا عن النسب . وقلنا هناك نسبة أنا جازم بها والواقع يصدقها . عندما أقول مثلا : محمد مجتهد . فإذا كان هناك شخص اسمه محمد ومجتهد . اكون قد جزمت بواقع . فهده نسبة مجزوم بها بشرط أن أستطيع أ أدلل على صدق ما اقول . فإذا كنت جازماً بالنسبة . على صدق ما اقول .. فهذا تقليد مثلما يقول ابنك البالغ من العمر ست سنوات مثلا . لا أله إلا الله محمد رسول الله ولكن عقل الصغير لا يستطيع أن يدلل على ذلك . وإنما هو يقلد أباه أو مدرسيه فإذا كنت جازما بالشئ وهو ليس له وجود فى الواقع . فهذا هو الجهل . والجاهل شر من الأمى . لان الجاهل مؤمن بقضية لا واقع لها . ويدافع عنها . أما الأمى فهو لا يعلم . ومتى علم فإنه يؤمن . ولذلك لا بد بالنسبة للجاهل ان تخرج الباطل من قلبه اولا . ليدخل الحق . وإذا كانت القضية غير مجزوم بها ومتساوية فى النفى والوجود . فإن ذلك يكون شكا . فإن رجحت احدى الكفتين عن الأخرى يكون ذلك ظنا . والحق سبحانه وتعالى " الذين يظنون " ولم يقل : الذين تيقنوا أنهم ملاقوا ربهم . لماذا لم يستخدم الحق لفظ اليقين وأبدله بالظن ؟ لان مجرد الظن انك ملاق الله سبحانه وتعالى .. كاف أن يجعلك تلتزم بالمهج . فما بالك إذا كنت متيقنا . فمجرد الظن يكفى . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]قال تعالى: (إِنّ اللّهَ لاَ يَسْتَحْى أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمّا الّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنّهُ الْحَقّ مِن رّبّهِمْ وَأَمّا الّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَآ أَرَادَ اللّهُ بِهَـَذَا مَثَلاً يُضِلّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلّ بِهِ إِلاّ الْفَاسِقِينَ) [سورة: البقرة - الأية: 26]
لاحظت فى هذه الصورة والله أعلم
لاحظ تكبيرعين البعوضه أنتظر حتى يكتمل التحميل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها البعوضة هذا المخلوق الضعيف العجيب إن الله سبحانه وتعالى عندما ضرب مثلا بعوضة فهو ليبين للناس أن هذا المخلوق الصغير في حجمه عظيم في خلقه
هذه المعلومات عنها : هي أنثى ( الدليل كلام الله عز و جل) لها مائة عين في رأسها لها في فمها 48 سن لها ثلاث قلوب في جوفها بكل أقسامها لها ستة سكاكين في خرطومها ولكل واحدة وظيفتها لها ثلاث أجنحة في كل طرف مزودة بجهاز حراري يعمل مثل نظام الأشعة تحت الحمراء وظيفته : يعكس لها لون الجلد البشري في الظلمة إلى لون بنفسجي حتى تراه مزودة بجهاز تخدير موضعي يساعدها على غرز إبرتها دون أن يحس الإنسان وما يحس به كالقرصة هو نتيجة مص الدم .. مزودة بجهاز تحليل دم فهي لا تستسيغ كل الدماء مزودة بجهاز لتمييع الدم حتى يسري في خرطومها الدقيق جدا مزودة بجهاز للشم تستطيع من خلاله شم رائحة عرق الإنسان من مسافة تصل إلى ( 60 كم ) واغرب ما في هذا كله أن العلم الحديث اكتشف أن فوق ظهر البعوضة تعيش حشرة صغيرة جداً لا تُرى الا بالعين المجهرية وهذا مصداق لقوله تعالى إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها.......................................................................................... مارايك في تفسير الايه
في هذا الاعجاز العلمي
بعــوضة فما فــوقها[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] والله شفت وقلت سبحان الله
| |
| | | | حملة حفظ كتاب الله مع " نبيلة محمود خليل " | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |