نبيلة محمود خليل عضو نشيط
عدد الرسائل : 409 العمر : 49 الموقع : http://almaghfera.ahlamontada.com تاريخ التسجيل : 05/06/2010
| موضوع: الفصل الرابع فى العقيدة الايمان بالملائكة الأحد فبراير 13, 2011 6:31 pm | |
| الايمان بالملائكة عليهم السلام
يؤمن المسلم بملائكة الله تعالى , وانهم خلق من اشرف خلقه وعباد مكرمون من عباده , خلقهم من نور كما خلق الانسان من صلصال كالفخار وخلق الجان من مارج من نار (المارج لهب صاف لا دخان فيه)وأنه تعالى وكلهم بوظائف فهم بها قائمون فمنهم الحفظة على العباد والكاتبون لاعمالهم ومنهم الموكلون بالجنة ونعيمها ومنهم الموكلون بالنار وعذابها اعاذنا الله واياكم ومنهم المسبحون الليل والنهار لا يفترون . وانه تعالى فاضل بينهم اى فضل بعضهم على بعض فمنهم الملائكة المقربون كجبريل واسرافيل وميكائيل , ومنهم دون ذلك وذلك لهداية الله تعالى له ثم للادلة العقليه والنقلية الاتيه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الادلة النقلية::
1 – أمره تعالى بالايمان بهم واخباره عنهم فى قوله (( ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر فقد ضل ضلالا ببعيدا))(النساء) وفى قوله جل جلاله (( من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فان الله عدو للكفرين))(البقره) وفى قوله عز وجل (( لن يستنكف المسيح ان يكون عبدا لله ولا الملائكة المقربون))(النساء) وفى قوله عز وجل (( ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانيه))(الحاقه) وفى قوله عظمت حكمته(( وما جعلنا اصحاب النار الا ملائكه ))(المدثر) وفى قوله جلا وعلا(( والملائكة يدخلون عليهم من كل باب , سلام عليكم بما صبرتم))(الرعد) وفى قوله عز وجل(( واذ قال ربك للملائكة انى جاعل فى الارض خليفه قالو اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال انى اعلم مالاتعلمون))(البقره)
2 – اخبار رسوله صلى الله عليه وسلم عنهم بقوله فى دعائه عندما يقوم لصلاة الليل (( اللهم رب جبريل وميكائيل واسرافيل , فاطر السموات والارض عالم الغيب والشهاده انت تحكم بين عبادك فيما كانو فيه يختلفون اهدنى لما اختلف فيه من الحق باذنك انك تهدى من تشاء الى صراط مستقيم))(رواه مسلم( 534/1)كتاب صلاة المسافرين) وفى قوله صلى الله عليه وسلم(( أطت السماء وحق لها ان تئط , ما فيها موضع أربع اصابع الا وعليه ملك ساجد))(رواه ابن ابى حاتم وهو معلول ورواه الامام احمد (173/5)) وفى قوله صلى الله عليه وسلم (( ان البيت المعمور يدخله كل يوم سبعون الف ملك ثم لا يعودون))(أصله فى الصحيحين) وفى قوله اذا كان يوم الجمعه كان على كل باب من ابواب المسجد ملائكه يكتبون الاول فالاول فاذا جلس الامام طووا الصحف وجاءو يستمعون الذكر ))(رواه البخارى( 136/4) ورواه مالك وهو صحيح) وفى قوله صلى الله عليه وسلم ((يتمثل لى الملك احيانا رجلا فيكلمنى فأهى ما اقول))(رواه البخارى فى صحيحه). وفى قوله((يتعاقب فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار))(رواه البخارى( 145/1)) وفى قوله صلى الله عليه وسلم ((خلق الملائكة من نور وخلق الجان من مارج من نار وخلق آدم مما وصف لكم))(رواه مسلم (2294/4)كتاب الزهد والرقائق)
3 – رؤية العدد الكثير من الصحابة رضوان الله عليهم اجمعين للملائكة يوم بدر ورؤيتهم الجماعية غيرمره لجبريل امين الوحى عليه السلام اذ كان يأتى احيانا فى صورة دحية الكلبى فيشاهدونه , ومن اشهر ذلك حديث عمر بن الخطاب رضى الله عنه فى مسلم , وفيه قول الرسول صلى الله عليه وسلم ((أتدرون من السائل)) قالو الله ورسوله أعلم قال :" هذا جبريل جاء ليعلمكم دينكم "(رواه مسلم )(38/1) كتاب الايمان .
4 – ايمان آلآف الملايين من المؤمنين اتباع الرسل فى كل زمان ومكان بالملائكة وتصديقهم بما اخبرت عنهم الرسل من غير شك ولا تردد .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الادلة العقلية::
1 – ان العقل لا يحيل وجود الملائكة ولا ينفيه , لان العقل لا يحيل ولا ينفى الا ما كان مستلزما لاجتماع الضدين ككون الشئ موجودا و معدوما فى آن واحد , أو النقيضين , كوجود الظلمة والنور معا مثلا , والايمان بوجود الملائكة لا يستلزم من ذلك شيئا ابدا .
2 – اذا كان من المسلم به لدى كافة العقلاء ان اثر الشئ يدل على وجوده فان للملائكه آثارا كثيره تقضى بوجودهم وتؤكده ومن ذلك : اولا:: وصول الوحى الى الانبياء والمرسلين اذ كان غالبا ما يصلهم بواسطه الروح الامين جبريل عليه السلام الملك الموكل بالوحى وهذا اثر ظاهر لا ينكر وهو مثبت ومؤكد لوجود الملائكه.
ثانيا:: وفاة الخلائق بقبض ارواحهم فانه اثر كذلك دال على وجود ملك الموت واعوانه يقول تعالى((قل يتوفكم ملك الموت الذى وكل بكم))(السجده)
ثالثا:: حفظ الانسان من اذى الجان والشيطان وشرورهما دليل على وجود حفظة للانسان يحفظونه ويدفعون عنه قال تعالى((له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله))(الرعد)
3 – عدم رؤية الشئ لضعف البصر أو لفقد الاستعداد الكامل لرؤية الشئ لا ينفى وجوده اذ هناك اشياء كثيره من الماديات فى عالم الشهادة كانت تقصر عنها الرؤيه بالعين المجرده واصبحت الان ترى بوضوح وذلك بواسطه المكبرات للنظر.
| |
|