بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاوة و السلام على عبده و رسوله و على آله و صحبه أجمعين
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الدرس الثاني:
مقدمة فى علم المقامات أو الألحان:
إن هذا القرآن نزل بحزن فإذا قرأتموه فابكوا فإن لم تبكوافتباكوا و تغنوا به فمن لم يتغن بالقرآن فليس منا!
و قال أيضا : إن من أحسن الناس صوتا في القرآن الذي إذا سمعتموه يقرأ حسبتموه يخشى الله عز وجل!
و قال أيضا: ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الترنم بالقرآن!
صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم
عرفنا مفهوم (اللحن) فى الدرس الماضى و قلنا هو عبارة عن: أسلوب و سياسة القارئ فى كيفية أداء الكلمات من حيث الموسيقي و المقامات و النغمات و الملوديات و القفلات و التحريرات.. أو بعبارة أخرى أن اللحن يتضمن عدة المقامات المشهورة..
و الآن سنبحث و نتكلم عن المقامات:
تعریف المقام :
هوعبارة عن مجموعة من نغمات مرتبة مبنیة بعضها فوق بعض . و كما قلنا : إن المقام هوالأساس الذی تبنی علیه الألحان .
المقامات الأساسیة :
يختلف العلماء حول عدد المقامات .. بعضهم يعتقدون بسبعة و بعضهم بثمانية و بعض بتسع مقامات:
هذه اسامى المقامات الأساسية مع نغماتها الفرعية:
1) راست: سوزناک – نوروز – یکاه – راست مرصع – ماهور - رهاوی - سازکار - سوزدلارا - دلنشین - حیان ...
2) بیات: حسینی – شوری – بیاتین – نهفت – مصری – ابراهیمی – محیر - طاهر - عربان ...
3) سیکاه: هزام – سیکاه بلدی – راحة الأرواح – مایة - مستعار – عراق - بستهنکار ...
4) حجاز : زنجران - حجازکار - شاهناز - شدعربان - سوزدل - حجاز زمزمه ...
5) عجم: عجم عشیران – جهارکاه مصری – شوق أفزا – عجم هندی - طرز جدید - عجم کبیر - شوق دل - شوق آور …
6) نهاوند: فرحفزا – عشاق – عشاق مصری – نهاوند مرصع - نهاوند کبیر - سلطانی یکاه ...
7) نواأثر: أثرکرد – نکریز - بسندیدة ...
8) کورد: حجازکارکرد - لامی - طرز نوین - محیرکرد ...
9) صبا : صبا زمزم – صبامراکب – کوجک - بزرک ...
و بعضهم يعتقدون بأربع عائلات للمقامات و هى عبارة عن العائلات : الراست ، البياتى ، العجم ، النهاوند ..
أولاً : عائلة الراست ..
راست
كردان
ماهور
رهاوى
زاويل
سوزدل آرا
سازكار
دلنشين
سوزناك
الحسينى
سيكاه
ماية
شعار
مستعار
هزام
جهاركاه
يكاه
حسينى عشيران
عراق
أويج
بسته نكار
راحة الأرواح
فرحناك
ثانياً : عائلة البياتى ..
البياتى
الحسينى
طاهر
عشاق تركى
الصبا
صبازمزمة
صبا بوسليك
بياتين
شورى
شوق طرب
ثالثاً : عائلة العجم ..
عجم عشيران
شوق أفزا
عجم مرصع
رابعاً : عائلة النهاوند ..
و تتكون من فصايل المقامات: النهاوند ، نواأثر ، حجاز ، كورد:
نهاوند
نهاوند كردى
نهاوند كبير
نهاوند مرصع
فرحفزا
طرز جديد
عشاق مصرى
نوا أثر
نكريز
حصار
بسنديدة
حجاز
حجاز كار
شدعربان
سوزدل
شاهناز
زنجران
كرد
حجاز كار كرد
شوق طرب
طرزنوين
شاهناز كردى
حصار كردى
ولكن أنا شخصيا أرجح هذا الرأي وجود سبعة مقامات أساسية تجمع فى كلمة مختصرة (صنع بسحر).
ص: يدل على مقام صبا
ن: يدل على مقام نهاوند
ع: يدل على مقام عجم
ب: يدل على مقام بيات
س: يدل على مقامسيكاه
ح: يدل على مقام حجاز
ر: يدل على مقام راست
لكل هذه المقامات، نغمات
فرعية و متعددة.. و هذا مبحث تخصصى و مفصّل و مشتبه و معقّد جدا.. و أنا
أيضا لا أعرف كل الفروعات إلا قليلا منها ، سوف نتحدث عن كل فروع من
المقامات في درس مستقل بإذن الله.
لقد قلنا فى الدرس الأول: كل مقام يتشكل على 3 أجزاء من حيث اللحن و الطبقات الصوتية أيضا.. فمثلا مقام الصبا يتكون من:
1) قرار الصبا
2) جواب الصبا
3) جواب الجواب الصبا
قرار: هو مقدمة المقام (و هذا واضح من حيث اللحن و الطبقة الصوتية).
جواب: هو درجة توسط للمقام (من حيث اللحن و الطبقة الصوتية يختلف عن القرار).
جواب الجواب: هو درجة عالية للمقام (من حيث اللحن و الطبقة الصوتية يختلف عن الجواب و القرار).