بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين.. والصلوة والسلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الدرس العاشر
المقامات الفرعية:
كما
أشرنا في دروسنا السابقة هناك لكل مقامات الأصلية ، نغمات فرعية حيث
نستطيع التمييز بينهم من حيث الأداء و اللحن .. في هذا الدرس نحاول أن نشرح
تلك النغمات التي يمكن و يجوز أن نستعملهم في فن التلاوة..
و نبدأ بالبيات بإذن الله:
1) النغمات الفرعية لمقام البيات:
1- نغمة بيات الدوكا:دوگاه تسمية
فارسية بمعنى (المرحلة الثانية) .. هذه النغمة ــ على الأغلب ــ تُقرأ في
بدايات التلاوات .. الشيخ عبدالباسط رحمه الله يقرأ هذه النغمة كثيرا:
ــ إسمعوا نموذجا من بيات الدوكا من سورة النور في طبقة صوتية منخفضة:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01256749640.mp3
ــ إسمعوا نموذجا آخر من بيات الدوكا من سورة الشورى على طبقة صوتية عالية:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfi...1256749640.mp3
ــ نموذج آخرمن سورة الكهف على طبقة صوتية عالية:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_21256749640.mp3
ــ نموذج آخر من سورة القيامة على طبقة صوتية عالية:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01255878075.mp3
2- نغمة بيات الحسيني:
بعد بيات الدوكا يقرأ القراء هذه النغمة غالباً.. الشيخ محمد صديق
المنشاوي من أشهر القراء الذين قرءوا بهذه النغمة.. الشيخ عبدالباسط أيضا
يقرأ هذه النغمة كثيرا و لكن بطبقة صوتية منخفضة:
ــ مثال من بيات الحسيني من سورة آل عمران:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01256752721.mp3
ــ مثال آخرمن سورة الرعد:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_11256750954.mp3
ــ مثال آخر من سورة النور:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01256750954.mp3
3- نغمة بيات العجم:
هذه النغمة من أجمل النغمات التي قرأها الشيخ كثيرا و بالذات في تلاواته
المجودة و ستوديو على كل الطبقات الصوتية.. هذه النغمة نتيجة من تركيب و
تمزيج بين المقامين (البيات+العجم):
ــ مثال من نغمة بيات العجم من سورة آل عمران على طبقة صوتية منخفضة:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01256752864.mp3
ــ مثال آخر من سورة لقمان على طبقة صوتية منخفضة:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_11256752864.mp3
ــ مثال آخر من سورة الحشر على طبقة صوتية عالية:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_21256752864.mp3
ــ مثال آخر من سورة الصف على طبقة صوتية عالية:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01256753493.mp3
4- بيات الشوري:
(شور) تسمية فارسية .. بمعني (الملح) و أيضا (الشوق) .. هذه النغمة تكون
من أجمل نغمات الفرعية لمقام البيات و الشيخ مصطفى إسماعيل من أشهر القراء
الذين قرءوا بهذه النغمة و الشيخ عبدالباسط أيضا يقرأ هذه النغمة كثيرا و
بالذات في شيخوخته:
ــ مثال من نغمة بيات الشوري من سورة النازعات على طبقة صوتية منخفضة:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01256753935.mp3
ــ مثال آخر من سورة لقمان على طبقة صوتية منخفضة:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_11256753935.mp3
ــ مثال آخر من سورة الحشر على طبقة صوتية عالية:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_21256753935.mp3
5- بيات النوا:
(نوا) كلمة فارسية تعني (الصوت).. أحتسبه أروع نغمة فرعية لمقام البيات و
الشيخ عبدالباسط يقرأ هذه النغمة كثيرا و على كل الطبقات الصوتية في
تسجيلاته المحفل و ستوديو:
ــ مثال من سورة النور على طبقة صوتية منخفضة:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01256754377.mp3
ــ مثال آخر من سورة المزمل على طبقة صوتية منخفضة:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_11256754377.mp3
ــ مثال آخر من سورة التوبة على طبقة صوتية عالية:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_21256754377.mp3
ــ مثال آخر من سورة الصافات على طبقة صوتية عالية:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01256754603.mp3
ــ مثال آخر من سورة إبراهيم على طبقة صوتية عالية:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_11256754603.mp3
6- بيات الدشتي:
(دشت) تسمية فارسية بمعني (الصحراء ــ الأرض المسطح) .. لم أسمع هذه
النغمة من أي قارئ مصري سواءا يكون مشهورا أو غير مشهور.. هذه النغمة تكون
من نغمات محلية لولاية بمركز إيران إسمه "شيراز" و أيضا "كهكلويه و بوير
أحمد" .. لا تُستخدم
في فن التلاوة و لكني حاولت أن أقرأ هذه النغمة بشكل يكون متناسب مع آيات
الله و أيضا متناسق مع طريقة الشيخ عبدالباسط رحمه الله.. لاحظت أن نغمة
الدشتي نستطيع قراءتها مع بيات النوا:
ــ مثال من سورة الأنبياء (إسمعوا: هذا يومكم الذي) هذا هو الدشتي:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01256755448.mp3
ــ مثال آخر من سورة الحشر:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_11256755448.mp3
2) النغمات الفرعية لمقام الرست:
1- نغمة الماهور:
من أهم فصيلة مقام الرست.. ماهور تسمية فارسية بمعنى (الأرض الذي ليس
مسطحا) .. الشيخ عبدالباسط رحمه الله يقرأ هذه النغمة كثيرا و يدمجه بقرار
الرست الأصلي أو بالجهاركاه:
ــ مثال من سورة الضحى و الشرح:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01256825634.mp3
ــ مثال لمقام الماهور من سورة مريم (أسلوب الشيخ عبدالباسط في شيخوخته!):
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_11256825634.mp3
2- نغمة الزنجران: (زنگران) تسمية
فارسية أيضا.. الشيخ عبدالباسط رحمه الله لم يقرأ هذه النغمة أصلا و لم
أسمع منه أي تلاوة على هذه النغمة.. الشيخ مصطفى إسماعيل من أشهر القراء
الذين قرءوا هذه النغمة.. هذه النغمة تُقرأ غالباً بعد جواب الرست:
ــ مثال من سورة مريم على نغمة الزنجران على الطبقة العالية و المنخفضة معاً:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01256922806.mp3
3) النغمات الفرعية لمقام العجم:
1- نغمة الجاركاه: (چهارگاه) تسمية فارسية بمعنى (المرحلة الرابعة).. للعلم: كلمة (گاه) في الفارسية هي علامة لإسم زمان و مكان.. مثلاً: (سحرگاه) بمعنى وقت السحر.. (عبادتگاه) بمعني مكان العبادة.. و كلمة (يك ، دو، سه، چهار) أي (1، 2، 3، 4)... و إذا أضفنا هذه الأرقام بكلمة (گاه) ستكون
بهذا المعنى: (المرحلة الأولى و الثانية و الثالثة و الرابعة).. على كل..
هذه النغمة من أروع النغمات و من أهمهم.. الجهاركه هي نتيجة من مزيج بين
المقامين (العجم+الرست) كمزيج الشاي بالسكر!.. الشيخ عبدالباسط رحمه الله
يقرأ هذه النغمة بشكل واسع و على الأكثر يقرأ بعد مقام الرست.. أو يدمجها
بالرست أو بالماهور:
ــ مثال من سورة مريم (أسلوب الشيخ في شبابه!):
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01256826593.mp3
ــ مثال آخر سورة مريم (أسلوب الشيخ في شبابه!):
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_11256826593.mp3
ــ مثال آخر سورة الأحزاب (أسلوب الشيخ في شيخوخته!):
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_21256826593.mp3
2- نغمة العشيران:
نغمة مشهورة من فصيلة مقام العجم.. الشيخ عبدالباسط رحمه الله لم يقرأ هذه
النغمة و الشيخ مصطفى إسماعيل معروف في تلاوة هذه النغمة بالذات حينما
يدمجه بجواب أو جواب الجواب الصبا:
ــ مثال من سورة الأحزاب (حينما إنخفض الصوت من طبقته أثناء القراءة هو مقام العشيران!):
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01256828445.mp3
4) النغمات الفرعية لمقام الحجاز:
1- نغمة الكار: (كار) تسمية
فارسية بمعنى (الفعل و العمل).. لم أسمع هذه النغمة من الشيخ عبدالباسط
رحمه الله و كما قنا سابقاً الشيخ عبدالباسط يقرأ قرار الحجاز الأصلي فقط و
لا يطيل فيه أيضا:
ــ مثال من سورة الفيل على حجاز الكار:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01257075039.mp3
2- نغمة الكُرد:
نغمة مشهورة من فصيلة مقام الحجاز و السيكا و البيات.. و بعض من المختصين
يقرون بأن الكرد ليس مقام فرعي بل أنه مقام أصلي (صنع بسحرك) و حرف الكاف
يدل على مقام الكرد! الشيخ عبدالباسط رحمه الله لم يقرأ هذه النغمة و الشيخ
مصطفى إسماعيل من أشهر القراء الذين قرءوا هذه النغمة.. برغم من أني كردي
ولكني لا أجيد هذه النغمة أصلاً!! على أية حال قرأت لكم هذه الأمثلة:
ــ مثال من سورة الفيل على حجاز الكرد:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_11257075039.mp3
ــ مثال آخر من سورة الرحمن على حجاز الكرد:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_21257075039.mp3
3- نغمة حجاز الكار كرد:
واضح من العنوان، هذه النغمة مركبة من النغمتين (الكار+الكرد).. الشيخ
عبدالباسط رحمه الله لم يقرأ هذه النغمة و الشيخ مصطفى إسماعيل من أشهر
القراء الذين قرءوا هذه النغمة..
ــ مثال من سورة الرحمن على حجاز الكار كرد:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01257076038.mp3
4- نغمة ساقي نامه:
نغمة إيرانية و تسمية فارسية بمعنى (رسالة الساقي) و البعض يسمونها بــ
(صوفي نامه/ رسالة الصوفي).. هذه النغمة تكون من النغمات التي نستطيع
قراءتها بشكل محدود في تلاوات المحققة (المجودة).. لقد سمعت من الشيخ
عبدالباسط رحمه الله مرة واحدة يقرأ هذه النغمة في تسجيل ستوديو (القصص من
السعودية 1951):
ــ مثال من سورة الإسراء على نغمة ساقي نامه (إسمعوا كلمة "الشياطين" في كلتا المقطعين هي نغمة ساقي نامه):
http://rghost.net/586982
ــ مثال آخر من سورة التين على أسلوب الشيخ عبدالباسط (إسمعوا كلمات: الأمين + تقويم+ سافلين):
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_21257076038.mp3
ملحوظة: (إسمعوا كلمة "ثمّ" في المقطع الأخير هي نغمة شهناز)
5- نغمة شهناز:
(شهناز أو شاه ناز) نغمة إيرانية و تسمية فارسية بمعنى (دلال السلطان)..
هذه النغمة مثل ساقي نامه نستطيع قراءتها بشكل محدود في تلاوات المحققة
(المجودة):
ــ مثال من سورة القلم على نغمة شهناز (إسمعوا كلمة "لمّا سمعوا الذكر" هي نغمة شهناز):
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01257077149.mp3
ــ مثال آخر من سورة الشمس (إسمعوا كلمة "إذ انبعث" هي نغمة شهناز):
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_11257077149.mp3
5) النغمات الفرعية لمقام الصبا:
1- نغمة البستنكار: (بسته نگار) تسمية
فارسية بمعنى (التصویر المغلق أو المحدود).. يمكننا القراءة هذه النغمة مع
الصبا الأصلي في بدوه أو متنه أو نهايته .. و الشيخ عبدالباسط رحمه الله
يقرأ هذه النغمة في متن الصبا بشكل محدود..
ــ مثال من سورة التحريم على البستنكار: (إسمعوا كلمات: "لوط كانتا" و "فلم يغنيا عنهما" هي نغمة البستنكار)
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01257446686.mp3
2- نغمة الرمل:
نغمة مشهورة تُقرأ في عدة مقامات الأصلية و بالذات في الصبا و السيكا..
الشيخ عبدالباسط رحمه الله لم يقرأ هذه النغمة و الشيخ مصطفى إسماعيل من
أشهر القراء الذين قرءوا هذه النغمة..
ــ مثال من سورة التحريم على الرمل: (إسمعوا المقطع "إذ قالت رب ابن لي عندك" هو الرمل)
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_11257446686.mp3
6) النغمات الفرعية لمقام السيكا:
1- نغمة العراق: من أهم فروع السيكا.. لم نسمع هذه النغمة من الشيخ عبدالباسط رحمه الله!
ــ مثال من سورة المرسلات على العراق:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_21257446686.mp3
2- نغمة أوج العراق:
أوج العراق نغمة مستعلية من حيث الطبقة الصوتية بالنسبة لنغمة العراق..
الشيخ عبدالباسط رحمه الله لم يقرأ هذه النغمة و الشيخ مصطفى إسماعيل من
أشهر القراء الذين قرءوا هذه النغمة..
ــ مثال من سورة المرسلات على أوج العراق:
http://rghost.net/586880
3- نغمة الكُرد:
كما قلنا سابقاً أن نغمة الكرد من أهم النغمات التي تُقرأ في الحجاز و
السيكا و البيات.. لم نسمع هذه النغمة من الشيخ عبدالباسط رحمه الله!
ــ مثال من سورة المرسلات على الكرد: (إسمعوا كلمة "المكذبين" هي نغمة الكرد)
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_11257448051.mp3
ــ مثال آخر من سورة المرسلات على الكرد: (إسمعوا كلمة "مجرمون" هي نغمة الكرد)
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_21257448051.mp3
4- نغمة الهزام:
تكون من أشهر نغمات الفرعية لمقام السيكا.. نغمة الهزم هي نتيجة من الدمج و
التركيب بين المقامين (الحجاز+السيكا).. الشيخ عبدالباسط رحمه الله لم
يقرأ هذه النغمة و الشيخ مصطفى إسماعيل من أشهر القراء الذين قرءوا هذه
النغمة..
ــ مثال من سورة الملك على الهزام:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_11257448283.mp3
5- نغمة الرمل: كما أشرنا في نغمات الفرعية للصبا أن الرمل تُقرأ في السيكا أيضا:
ــ مثال من سورة الملك على الرمل: (إسمعوا المقطع "ينقلب إليك البصر" هو نفس الرمل و أيضا "الدنيا بمصابيح و جعلناها")
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_21257448283.mp3
7) النغمات الفرعية لمقام النهاوند:
1- نغمة العشاق المصري: من أشهر و أجمل فروع النهاوند.. و هي نغمة مركبة و مندمجة من المقامين (البيات الحسيني+ النهاوند الأصلي)..
ــ مثال من سورة الكهف على العشاق المصري:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_01257534800.mp3
ــ مثال آخر من سورة طه:
http://www.abdelbasit.net/vb/../upfiles/745_11257534800.mp3
موفقين إن شاءالله