منتديات القلم التعليمية
أساليب التقويم 13401711
منتديات القلم التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
اللَّهُمَّ إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة بعونك من النار


 

 أساليب التقويم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 12420
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

أساليب التقويم Empty
مُساهمةموضوع: أساليب التقويم   أساليب التقويم Icon_minitime1الخميس فبراير 05, 2009 8:59 am




أساليب التقويم





توجد عدة أساليب لجمع المعلومات و البيانات في المجال
التعليمي.
و يتوقف اختيار الأسلوب على الهدف من التقويم، لذا لابد من اختيار الأسلوب أو الأساليب الأكثر
مناسبة للهدف،
و كلما
تنوعت الأساليب كان ذلك أجدى لاتخاذ القرارات المناسبة .




و يمكن هنا ذكر بعض الأساليب ،دون التعرض إلى تفاصيل شرحها و هي:



1.
نتائج
تقديرات التلاميذ.



2.
الاستبيانات
و المقابلات الشخصية.



3.
الملاحظات
الخارجية.



4.
أراء
المدرسين و العاملين بشكل مباشر في النظام التعليمي.



5.
أراء
ذوي الاتصال غير المباشر بالنظام التعليمي.



إن ذكر الأساليب دون الشرح يتسم ببعض الغموض،
فهلا كان بعض الشرح؟.









بعض التفاصيل للأسلوبين الأول و الثاني





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] نتائج تقديرات التلاميذ


تعلق الأمر هنا بتحليل النتائج التي تفرزها هذه
التقديرات،
و عندما
تكون التقديرات صحيحة،ستلقي ضوءا كبيرا على سير العملية التعليمية،و تبرز تلك
الأهداف التي تحققت و تلك التي لم تتحقق،
و قد تكشف النتائج عن عدد من الأسباب الكامنة وراء
عدم تحقق الأهداف،
و من
ذلك على سبيل المثال






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عدم ملاءمة الأهداف لهذا
المستوى من التعليم، أي أنها غير واقعية.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] طرق التدريس لا تتماشى و
الأهداف.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] طرق التقدير غير ملائمة.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] المقررات الدراسية غير
مشبعة بالأهداف المراد تحقيقها.



إن مثل هذا التحليل يسمح بتطوير النظام
التعليمي،
لكن لا يمكن الاعتماد على نتائج التقديرات ما
لم يكن نظام و طريقة و أدوات التقدير ملائمة. و هو ما سنفرده بالتفصيل لاحقا.






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] استبيانات و مقابلات التلاميذ


إن التغذية الراجعة من التلاميذ فيما يخص
أراءهم و خبراتهم حول الطرق و الوسائل و المقررات الدراسية ذات فائدة للنظام التعليمي
من أجل التحسين و التطوير. و يمكن معالجة هذه الآراء و الخبرات إما بالطريقة
الموضوعية أو
بأسلوب التنوير ،وهناك طرق كثيرة تحقق ذلك أخـذ معظمها من حقـل قياس
الاتجاهات ، مـن مثل مقياس
ليكرت LIKERT .كما أن
مقابلات التلاميذ الشخصية تمكن من الغوص أكثر في أعماق مجالات خاصة من الاهتمامات
،و عيبها الوحيد، أنها تستغرق وقتا طويلا.



بينت أساليب تقويم نتائج تقديرات التلاميذ موقع
المعلم أو الأستاذ في عملية تطوير النظام التربوي باعتباره المصدر الأول في تقديم
البيانات و المعلومات الضرورية، الوصفية منها و الكمية لنتائج الفعل التربوي، و أي
خطأ أو نقص في هذه البيانات و المعلومات سيؤدي حتما إلى استنتاجات خاطئة ومنه إلى
اتخاذ قرارات غير مناسبة .



لندع مؤقتا، الأسلوب الثاني في جمع المعلومات،
و نفرد الأسلوب الأول بنوع من التفصيل و نتحدث عن طرق تقدير مجهودات التلاميذ.



فما هي طرق تقدير نتائج أعمال التلاميذ ؟


هي الاختبارات.


نعم، و
ما هي الوسيلة المعتمدة في الاختبارات ؟



إنها الأسئلة.


حسنا! ما نوعها ؟


لا جواب عندي.


لا بأس! عليك بقراءة الفقرات الخاصة بموضوع "طرق تقدير نتائج
أعمال التلاميذ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://math32.ahlamontada.net
Tharaa
عضو مبتدئ


انثى
عدد الرسائل : 2
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 18/05/2012

أساليب التقويم Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب التقويم   أساليب التقويم Icon_minitime1الجمعة مايو 18, 2012 9:03 am

مشكووووووووورين جدا على التوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساليب التقويم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القلم التعليمية :: منتدى الأستاذ :: طرق التدريس-
انتقل الى: