منتديات القلم التعليمية
لبيداغوجيا الفارقية 13401711
منتديات القلم التعليمية
لبيداغوجيا الفارقية 13401711
منتديات القلم التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللَّهُمَّ إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة بعونك من النار


 

 لبيداغوجيا الفارقية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 12420
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

لبيداغوجيا الفارقية Empty
مُساهمةموضوع: لبيداغوجيا الفارقية   لبيداغوجيا الفارقية Icon_minitime1الجمعة فبراير 26, 2010 10:17 am

البيداغوجيا الفارقية بين النظري والتطبيقي :


رغم قناعات
أغلب المربين بالأسس النظرية لهذه المقاربة فلسفية كانت أم علمية فإن عددهم يبقى
ضئيلا في تطبيق هذه المبادئ على المستوى الميداني.



وفي بحث
قامت به وزارة التربية الفرنسية أبرز أن أكثر من
%90 من المربين ( معلمين أو أساتذة )
مقتنعون بجدوى البيداغوجيا الفارقية إلا ان نسبة الممارسين الفعليين لا تتعدى
%5 .


( راجع : l'Education
Française
IGEN , 1995 Ministère del Rapport de )


ولا شك أن الأسباب عديدة ومتنوعة، منها ما يتصل بالتلاميذ من حيث
عددهم بالفصل وتفاوت صعوباتهم وتنوعها ومنها ما يتصل بالمؤسسة التربوية والمعلم أو
الأستاذ ... ولمزيد تفعيل هذه المبادئ السامية رأينا من الأنسب استعراض مختلف
التجارب السابقة على المستوى الميداني والتي قام بها رواد البيداغوجيا الفارقية في
العالم عبر التاريخ :



I = رواد البيداغوجيا الفارقية عبر التاريخ :


-
طريقة دالتون
: Le plan Dalton


عرفت هذه التجربة بنظام دالتون نسبة للضاحية التي وقعت فيها (
DALTON ) وتوجد في مدينة MASSACHUSETTES في الولايات المتحدة الامريكية. وذلك ما بين
سنة

1910 إلى سنة 1920 من قبل
المربية

HELENE PARKUREST وتقوم هذه التجربة على المبادئ
التالية :



-*- منح كل تلميذ فرص
العمل والتقدم في البرنامج حسب قدراته الحقيقية ( مراعاة صعوباته الذاتية / مراعاة
نسقه الخاص في التعلم ... ).



-*- إيصال كل التلاميذ
إلى اهداف مشتركة.



-*- اعتماد مبدإ
التعاقد في العمل بين كل من التلميذ والمعلم.



ويقع تنظيم
العمل حسب النظام التالي بعد تقسيم التلاميذ إلى أفواج حسب حاجاتهم أو صعوباتهم
... :



v
الفترة
الأولى :

تحديد الأهداف وأساليب العمل (
30 دقيقة ).


v
الفترة
الثانية :

عمل ضمن الورشات ( مختلف المواد أو المحتويات ) (
2 س و 30 دق )


v
الفترة
الثالثة :

مناقشة الصعوبات والحلول (
30 دق ).


-
التعلم
الإفرادي : مدرسة MAIL بجينيف ( سويسرا ) :


وهي تجربة استـوحـاها المربي ROBERT DOTTRENS
من التجـربة السـابقة وقد قام بها في مدرسة ابتدائية سنة
1936 مـحاولا التوفـيق بين
التعـليم الـجمعي
( Enseignement Collectif
)
والتعـليم الافـرادي ( Enseignement Individualisé ) .








وتقوم هذه التجربة على الخطوات التالية :


§ إلقاء الدرس على كافة تلاميذ الفصل من قبل المعلم أو الأستاذ .


§ إجراء تقييم أولي تشخيصي ذي طابع تكويني .


§ عمل فردي ( إصلاح الأخطاء / دعم المكتسبات ... ).


§ تقييم المكتسبات الحاصلة من قبل المعلم قصد أخذ القرارات الملائمة .


§ عمل فردي انطلاقا من مدونة الفصل ( Le fichier de la classe ).


وتحتوي هذه المدونة على مجموعة من التمارين المتنوعة نذكر
منها :



§ تمارين دعم تتصل بنوعية أخطاء التلاميذ ( Fiches de récupération ).


§ تمارين للتكوين وإثراء المكتسبات ( Fiches d'enrichissement ).


§ تمارين ووضعيات للتعلم الذاتي ( Fiches d'auto-instruction ).


ج-
طريقة فرايناي : C . FREINET


تستهدف تجربة فراناي في التفريق البيداغوجي تدريب
المتعلمين على الاستقلالية
Autonomie والتكفل الذاتي بعملية
التعلم (التعلم الذاتي) وذلك من خلال تشجيع المبادرات الفردية والعمل المجموعي
(ضمن الأفرقة ) وذلك بصفة تلقائية وتطوعية واختيارية عبر انجاز العديد من الأنشطة
والتي نذكر منها :



Ø
كتابة" النص الحر" Le texte libre


Ø
المراسلة المدرسية La correspondance scolaire


Ø
انجاز البحوث والزيارات الميدانية


Ø
العناية بالتعاضدية المدرسية La Coopérative Scolaire


Ø
اعداد النشريات والمجلات المدرسية


Ø
انجاز مذكرات تعلمية متنوعة (بصفة تعاقدية)


والجدير بالملاحظة أن تلاميذ فراناي يمسكون بطاقات شخصية
لمتابعة نتائجهم المدرسية وتطورها
بصفة مستمرة.


أما مدونة فراناي فهي تشتمل على أربعة أنماط من
المذكرات :



·
مذكرات حسب الطلب Les fiches- demandes


·
مذكرات الأجوبة Les fiches-réponses


·
مذكرات روائز Les fiches-tests


·
مذكرات اصلاح الروائز Les fiches-corrections
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://math32.ahlamontada.net
 
لبيداغوجيا الفارقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البيداغوجيا الفارقية
» الآليات المعتمدة في البيداغوجيا الفارقية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القلم التعليمية :: منتدى الأستاذ :: طرق التدريس-
انتقل الى: