| كيف ينشيء الآباء الأكفاء أبناءاً عظاما | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
يوسف يوسف عضو اساسي
عدد الرسائل : 1443 العمر : 32 تاريخ التسجيل : 17/08/2009
| موضوع: كيف ينشيء الآباء الأكفاء أبناءاً عظاما السبت يونيو 05, 2010 5:18 pm | |
| ( كيف ينشيء الآباء الأكفاء أبناءاً عظاما ) ً
واثقين بأنفسهم , ناشطين , ودودين , محبين للحياة , منضبطين ,
متفوقين وسعداء !
اعتقد أنه مطلب ملح وتفاؤلي لأغلب الآباء ....وهنا عرض رؤية حقيقية
لأنواع العائلات التي اكتشفت جميعها أن هناك عناصر رئيسية تشكل تربية أطفالهم .
فغالبية الكتب لم تعرض الحياة الحقيقية لآباء و أمهات الأطفال الأسوياء السعداء
لقد تم دراسة الجوانب الهامة للأبناء و العائلات وأسرار نجاحها..مع اختلاف الظروف..
كما تم زيارة المدارس واستطلاع مع الأبناء المتفوقين المهذبين ومن ثم كان لابد لهؤلاء
الأطفال في طفولتهم صفات اكتسبوها لايمتلكها الآخرون وهي التي ساعدتهم على تخطي
الضغوط والمحن التي غالباً ماتعوق الأبناء..
ماهذا الشيء ؟
وكيف ؟
ولماذا ؟
كلها أسئلة سوف تجيب عليها الفصول التالية.
ستة عناصر لتربية الطفل
هناك ستة عناصر رئيسية تشكل تربية الطفل هذه العناصر هي
أول هذه العناصر وهو مفتاح بقية العناصر !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
انتبه للحدث التالي :
بعد ثوان معدودة من نفاذ الوقود اتصلت غرفة التحكم اللاسلكي برجل الفضاء ارمسترونج
تناشده ان يهبط بسفينة الفضاء وإلا سوف تصطدم بسطح القمر الصخري استجاب وأبطل
عمل الطيارالاتوماتيكي وهبط يدويا هبوطا آمناً.
كل ماسبق كان نتاج اتصالات ناجحة حيث كان من الممكن بدونها ان تحدث مأساة.
ان التواصل نقطة بداية للعناصر الست التي سنتكلم عنها فهوالاساس الذي يجب ان يستند عليه
لتربية الطفل السعيد وهو أكثر الأمور صعوبة وأكثرها عرضاً للإهمال.
ماهو التواصل ؟
التواصل هوأن تعرض مابداخلك وتُبلغ عن أفكارك وان يكون لك اتصال بالأفكار والمعلومات
المتبادلة مع الطرف المقابل . إذن أول عنصر هو التواصل
من اجل ذلك احرصوا على التواصل ايها ااااآباء __________________ منقول | |
|
| |
يوسف يوسف عضو اساسي
عدد الرسائل : 1443 العمر : 32 تاريخ التسجيل : 17/08/2009
| موضوع: رد: كيف ينشيء الآباء الأكفاء أبناءاً عظاما السبت يونيو 05, 2010 5:20 pm | |
| الحلقة الثانية )
لتسأل نفسك الأسئلة التالية وبأمــــانة.
سواء كانت ابنتك في الخامسة اوالخامسة عشر هل تستطيع حقاً
ان تنظر إليها وتسمع ماتقوله.
هل أنت متأكد انك تستطيع ان تدرك المعنى الذي تقصده وراء كلماتها؟
هل تستطيع ان تتخلى عن فكرتك المسبقة عما تعنيه ابنتك؟
هل لابنتك الحق في ان تقول ماتريد وهل تشعر بارتياح وهي تفعل ذلك؟
فجوة التواصل
لقد قامت مجموعة من سبعة آلاف تلميذ عمرهم في سن المراهقة بكتابة
خطابات مجهولة لمشروع قومي للتربية والرسالة فحواها نحن نأمل ان
نستطيع التحدث إلى أبائنا ولكن لانعرف كيف يتم ذلك ولاهم يعرفون لذا
أول خطوة تمهيدية هو إغلاق هذه الفجوة..كيف؟
باظهارالاستعداد للاستماع.
الاستماع للافكارالجديدة وإلى الأساليب الجديدة.
استمع حتى إلى صمتهم .
قد يحتاج الابن الإغراق في الذاتية إلى التعاطف والتفاهم أكثر من النصيحة
وعندما يرغب بشدة في شيء ما يعتمد عليك لتساعده في الحصول عليه
ولكنه يصاب بكثير من الاحباطات الكبيرة عندما يرى أنك
لاتهتم بتلبية احتياجاته.
السيطرة على المشاعر..
حاول ان تبدو هادئا مالكاً لزمام نفسك حتى لوتطلب هذا لجهوداً
خارقة منك لأنه إذا شاهدك ابنك وأنت تجادل وتصرخ سوف يتعلم ان
هذه هي الطريقة للتواصل مع الناس.
( قالت إحدى الأمهات ممن التقينا بها ) ..
أهم قاعدة من قواعد التواصل بيننا هي قاعدة..لاتقبل أي تراخٍ..وهي
ببساطة..لا للصراخ..
نحن فقط لانسمع بحدوثه وان حدث لانغفره ابداً ....
وللحديث بقية ان شاء الله ..
__________________ | |
|
| |
يوسف يوسف عضو اساسي
عدد الرسائل : 1443 العمر : 32 تاريخ التسجيل : 17/08/2009
| موضوع: رد: كيف ينشيء الآباء الأكفاء أبناءاً عظاما السبت يونيو 05, 2010 5:20 pm | |
| [size=21]الحلقه الثالثه )
والآن إليك بعض النماذج الشائعة للتواصل السلبي التي تضر
الأطفال ضرراً بالغاً:
الانتقاد.
الانتقاد السلبي يولد رغبة في الانتقام ويعلّم الأبناء ان التهكم
بالعيوب شيئاً مقبولاً جداً.
الاتهامات..
(أنت كسول , أنت غير مبالي , أنت مهمل .....)عندما يداوم
الأبوين على تكرار هذه العبارة..
ماذا في ظنك سوف يحدث ؟ يزداد الكسل عندهم وغالباً مايكون رد
فعل الأبناء هوالهجوم المضاد وعليه تستمر المعركة لفترة
أطول ويقوى العناد .
التوجيه..
عندما تكون متحدثاً لامستمعاً غالباً ماتكون معلوماتك ناقصة ولن
تتمكن من فهم مشكلة ابنك وحديثك الطويل لهم يقلل من استماعهم
لك بعقل منفتح فاترك مهمة التلقين للمدرسين المتخصصين.
المساعدة..
عندما تقدم العون لابنك كي يكمل جملة هو قادرعلى إتمامها فأنت
بذلك تقول له إنه غيرقادر على التفكير السليم وعليه تقلل من
قدرته في التعامل مع المشاكل .
المنغصات:
التحذير.
الاستجواب.
التهديد.
إصدار الأحكام.
تنبيه هام :تقبل الصمت :
إذا كان ابنك غير مستعد ذهنيا وعاطفياً وبدنياً فهو غير مستعد
للكلام لذلك عليك تقبل صمته .
فالأبناء من الطبيعي أن يستخدموا الصمت في مراحل مختلفة من
نموهم فهم بحاجة إلى الانسحاب داخل قواقعهم لأسباب خاصة
فلا تحاول أن تكون متطفلاً وتنبش فيما وراء المعاني وفي كل
مرة ترى فيها طفلك أقل حيوية فيجب أن نسمح لأبنائنا بالانسحاب
إلى داخل عالمهم الخاص دون أي تطفل أبوي.
ومن ناحية أخرى إذا طال الصمت أكثر من المعتاد فيمكنك أن تجرب
سياسة علم النفس العكسي بدلا من استخدام القوة
وذلك بان تتراجع وتتظاهر بعدم الاهتمام ومن ثم ربما سيتواصل معك.
تحقيق التواصل :
ان الفكر والتصرف هما أساس هيئتك فهي تنم من المشاعر
الداخلية لقسمات الوجه وهيئة الجسم ونبرة الصوت....
تلك المفاتيح التي بدونها يظل طفلك يخمن ويفكر في مدى
استعدادك للتفاعل معه ..
فمثلاً عندما تكون نبرة الصوت فاترة لا حماس فيها فإن كلمة
أحبك تفقد كثيراً من مصداقيتها..
اجعل سعادتك في نفس قدر سعادة ابنك يمكنك بإختصار أن تضع
نفسك مكانه وتنظر للحياة من منظوره هو .
وللحديث بقيه ان شاء الله __________________[/size] | |
|
| |
يوسف يوسف عضو اساسي
عدد الرسائل : 1443 العمر : 32 تاريخ التسجيل : 17/08/2009
| موضوع: رد: كيف ينشيء الآباء الأكفاء أبناءاً عظاما السبت يونيو 05, 2010 5:21 pm | |
| ( الحلقة الرابعــة )
كن متواجداً
يشرح أحد الآباء ذلك قائلاً :
عندما يكون ابنك صغيراً جداً فإن كل مايحتاجه هو حضن دافئ ووجه
مبتسم دائماً ، في البداية يحتاجون منا أن يشعروا بأنهم محبوبين
وبعد ذلك يحتاجون اهتماما أكثر .
ان الأطفال غالباً لا يحتاجون لمحادثة فكرية انهم في حاجة لأن يعرفوا
أنك معهم وتهتم بهم والخطر الأكبر في عدم التواجد هو عندما يكون
لديهم اشياء مهمة يريدون البوح بها لأنك انت الشخص الوحيد الذي
يمكنهم الاعتماد عليه ليستمع لهم أوقات محددة للحديث
ان الاطفال في سن صغيرة اهتماماتهم عادة اقل تعقيدا ًمن المراهقين
فان دقائق قليلة معهم قدتكون هي كل مايحتاجونه.
(اعتادت احدى الامهات ان تعقد اجتماعات وقت النوم حتى بلغ اطفالها
سن الثامنة كانت بداية ترقد بجوارهم ويخبرها أبنائها بما يجول في
خواطرهم سيئاً اوحسناً إن هذا وقت الانصات لاالحديث...
أما اجتماعات المراهقين فتأخذ وقتاً اطول لأن اهتمامهم اكثرتعقيداً
فلايحبون المقاطعة
و لايتناسب معهم أي وقت , فياحبذا لوتم تحديدجلسة اسبوعية ومن
ثم يرتب أفكاره حتى يكون مستعداً , كان احد الآباء يخرج مع ابنته
المراهقة مرة كل شهر ويذهب الى مطعم وان لم يكن لديها شيء
تذكره فقد كانت تقضي وقتاً طيباً تتحدث عنه سوف تجدآذانا صاغية .
لذا حدد مواعيد للحديث مع ابنائك والتزم بها كما تلتزم بأي موعدعمل مهم .
موضوعات شائكة
نحن في القرن العشرين وسواء أعجبك أو لا فان الابناء يعرفون
الكثير عن الجنس ويصلهم الكثيرمن المعلومات عن هذا العالم
لايمكنك ان تحارب هذا ولن تضع ابنائك في ديرالرهبنة او تغلق
عليهم المنافذ العديدة لذاعليك اعدادهم لماسوف يواجهونه في العالم
الحقيقي فالجنس ليس امراً قذرا اومثيراً للاشمئزاز ولكن ماسوف
يسمعونه عنه سيكون كذلك في النهاية وستكون أنت أفضل من
التلاميذ في فناء المدرسة فتعامل مع هذه الموضوعات الشائكة
بكل رحابة صدر.
تقنيات الحديث والاستماع
• انتظرحتى يطرح الابناء اسئلة قبل ان تعرض حلولاً .
• كن اكثراستعداد لاستقبال الرسائل من ارسالها .
• لاتبدُ مندهشاً جداً عندما تتحدث ولاتعط انطباع بان المحادثة
اهم لديك من ابنك .
اساسيات الاستماع
وضعك وهيئتك..عليك ببساطة ان تنزل لمستوى ابنك حتى تبين له
انك موجود لكي تسانده وتعاضده يقول احد الآباء : اذا جلس ابنك
على الفراش اجلس أنت على الارض لان وضعك وهيئتك المادية
اضافة الى سلوك ذهني متفتح تعبربصدق عن استعدادك للحديث بدون رقابة .
ليكن ذهنك منفتحاً... احتفظ بآرائك جانباً وتعامل بجدية مع وجه
نظر ابنك فان الأحكام الانتقادية تقتل التواصل مع الآبناء .
وما زال للحديث بقية ان شاء الله | |
|
| |
يوسف يوسف عضو اساسي
عدد الرسائل : 1443 العمر : 32 تاريخ التسجيل : 17/08/2009
| موضوع: رد: كيف ينشيء الآباء الأكفاء أبناءاً عظاما السبت يونيو 05, 2010 5:23 pm | |
| ( الحلقة الخامســـة )
... استمع في صمت ...
ان الاستماع الصامت يساعده في الانتقال من المرحلة السطحية إلى العاطفية فالرسائل الصامتة تعني أنا توّاق للاستماع لك لأي شيء تريد أن تقول ولايعني الاستماع الصامت بالضرورة الصمت التام عليك بالتجارب بالإيحاءات والابتسامات وهو سيواصل كلامه .
... المشاركة ...
وذلك بالأسئلة غير المحددة مثل..ماذا حدث بالمدرسة اليوم؟واحتفظ بهدوئك ولا تظهر أي انفعال مبالغ فيه فقد جاءك ابنك طواعية ليفضي بدخيلة نفسه فافعل عكس ماتدفعك إليه مشاعرك .
... الاسترجاع ...
.لاتخمن مايقصده ابنك لكن أكد له انك تسمعه وتفهم مايشعر به بإعادة صيغة بعض الأسئلة حتى يشعر بالرعاية والصداقة الحميدة . قبل ان ندخل في العنصر الثاني ننهي الحديث عن التواصل ..... بالسؤال التالي كيف تعرف أن قدرتك على التواصل تحسنت ؟ لا تتوقع قول مباشر من طفلك (شكرا نحن الآن نتواصل!!) ولكن توقع علاقة أفضل مع ابنك...... هذا الابن الذي قمت بمساعدته بإخلاص ليخطو نحو عالم الكبار.
طلب بسيط : ارجوا القراءة بتمعن فهذا تلخيص وستجدون فيه الفائدة العظيمة بحول الله تعالى .
... تشجيع النمو الفكري ...
انتبه : طرق شخص ما الباب على امرأة ...هل من خدمة أقدمها لك ياسيدي ؟ نعم:إنني ابحث عن هذا الرقم وأشارت له في الشارع المقابل..مضى الرجل وهو مرتبك ولم تكن المرة الأولى التي يذهب فيها للمنزل الخطأ..كان في حالة من الذهول وهذا منذ أن كان في الثانوية فسلوكه غريب وشخّصه الأطباء انه مصاب بانهيار عصبي مما جعله لايتم تعليمه الدراسي وقال عنه أساتذته انه بطيء وانطوائي وعصبي وغارق في بحر أحلام الحمقى..من كان هذا البائس غير المتكيف..عجبا انه ألبرت اينشتاين
بالتأكيد انه أعظم مفكر في عصره . ان الاستيعاب الأعمى للمواد الدراسية وحفظها عن ظهر قلب ثم إلقائها بأوراق الامتحان بغية النجاح فقط لاينتج عنه أبناء أذكياءانهم يستجيبون فقط . يقول احد المختصين انه أعطى لمجموعة من الطلاب الامريكين اختبار الرياضيات للقبول لجامعة يابانية كان الاختبار مكون من أربع مسائل على خطوات وكانت النتيجة..لم ينجح احد..لأن الطالب لم تكن لديه القدرة على التفكيرالإبداعي التحليلي المطلوب..إذن ماالحل للحالة المؤسفة لأوضاع النظام التعليمي ؟
... الحل هو أنت ...
.لان غالبية المدرسين لايقدرون التفكير التصوري بنفس مستوى تقديرهم للدرجات..ان نجاح ابنك يتوقف عليك لا على المدرسة كي تمده بالحافز الفكري والتوجيه السليم في بيئة فكرية ثرية تُقدر التفكيرالنقدي الإبداعي . سنرى في هذا الفصل كيف ان الآباء والأمهات اللذين قابلناهم قد دفعوا أبنائهم ووجهوهم الوجهة السليمة وساعدوهم على تنمية مهارات نظامية دورا ًخطيرًا في نجاحهم الأكاديمي .
... التفكير الإبداعي النقدي ...
سيواجه أبناؤك إثناء مشوار حياتهم دائماً مواقف جديدة تتطلب منهم أن يفكروا بطريقة إبداعية انتقاديه كل ماعليك هو إتاحة بيئة منزلية تشجع الإبداع.. بيئة مسموح فيها بالافكارالحرة والمبتكرة بل المجنونة أيضا بيئة تشجع كل هذه الأفكار . أحد الآباء التحق ببرنامج قومي ممتاز يسمى أوديسا من الذاكرة وهو برنامج يشجع على التفكير الإبداعي ومعالجة المشكلات. مايميزهذا البرنامج انه يجب ان يتم بأيدي التلاميذ أنفسهم .
... الذكاء ...
دعنا نتخلص من خرافة الذكاء الفطري ومن تلك الفكرة الخاطئة التي تقول كل شيء تولد به يظل متلازماً لك
... معدل الذكاء ...
ان الذكاء يختلف تماماً عن معدل الذكاء،لقد وجد(روبرت ستيرنبر) وهو أستاذ علم النفس بجامعة (يل) أن العلاقة بين الذكاء الموروث, والآداء الحياتي ترتبط ارتباطاً وثيقا بالمقدرة على تطبيق القدرات الذهنية وأيضاً بالمقدرة على التفكير بأسلوب جديد عن مواجهة تحديات جديدة .إليك بعض ماينصح به الخبراء الآباء والأمهات :
عليك برقابة شخصية ابنك لتعرف من أي أنواع الذكاء لديه فقد يكون شخصا ًدقيقا ًومتألقا ًيتعلم أفضل في بيئة هادئة ومنظمة أو قد يفضل الصورة الكبيرة الواضحة...المهم تجنب التدخل بأي انطباعات شخصية لما يجب أن تكون عليه شخصيته .
ابحث عن أي وسائل إبداعية تزيد بها اهتمام طفلك للتعامل مع التحديات ومواقف التعلم الجديدة .عليك بتوفير بيئة مستقرة ومحفزة تشجع ابنك على التطور فلا تتوقع ان ترسل أبنائك إلى المدرسة هكذا ببساطة ,ثم تتوقع ان يصبحوا عباقرة
عليك أن تعدهم بالمنزل وتستخدم كل وسيلة لتحقيق هذا . عليك ان تؤمن بقدرتك على تحسين طاقة ابنك الذهنية وهذا يعني تخلصك من تلك الاعتقادات الخاطئة عن الذكاء الموروث
دعنا نتعرف على طريقة ( عمل العقل )
عن هذا الموضوع سيكون حديثنا القادم ان شاء الله __________________ | |
|
| |
يوسف يوسف عضو اساسي
عدد الرسائل : 1443 العمر : 32 تاريخ التسجيل : 17/08/2009
| موضوع: رد: كيف ينشيء الآباء الأكفاء أبناءاً عظاما السبت يونيو 05, 2010 5:24 pm | |
| الحلقة السادســة )
دعنا نتعرف على طريقة عمل العقل :
يوجد بداخل العقل نظام من الأسلاك تشبه خطوط التلفونات التي تصل عدة مئات
البلايين من الخلايا ببعضها وتسمح لهم بالحديث مع بعضهم البعض فإذا حدث
ولمست شيئاً لزجاً على الفور تتوصل ملايين الخلايا لاسلكيا ًمع بعضها البعض
وترسل لك رسالة لتسحب يدك فوراً,يقوم الجانب الأيمن من المخ بمراقبة الموقف
والأيسر تنظيم وتحصيل البيانات.
ويمكنك أن تساعد ابنك على أن يصل بين نصفي الدائرة من خلال التحفيز الذهني
لبناء الممر الذي يصل بين النصفين.(إن خطوات التفكير هي التي توسع المدارك
وتدرب مهارات لحل المشكلات ) .
وطالما أن العقل ينمو باستجابته للتحفيز فإن بيئة غنية هي شيء مهم وفوري لزيادة
قدرة طفلك العقلية.
وهناك شيء آخر على نفس القدرة من الأهمية وهو المراحل التي يمر بها الطفل
في النمو ففي مراحل النمو تنمو شبكات عصبية جديدة وروابط لحائية وهي من ثلاث
إلى عشرة أشهر ومن اثنين إلى أربعة سنوات ومن ست إلى ثمانية سنوات ومن عشر
إلى إثنتي عشرة عام عند البنات ومن أربع عشر إلى ستة عشر عام في الأولاد..كيف
تعرف إن مثل هذه المراحل قد حلّت؟
ذلك من خلال علامات تشير إلى استعداد طفلك لتقبل تحديات جديدة بطرح أسئلة من
نوع جديد..أوتتغير نظرية لموضوع ما هنا انتبه لقد تكونت لديه قنوات اتصال عصبية
جديدة ة انه جاهز الآن عليك بإثارة فضوله وتزويده بتحديات جديدة لكن احترس..
قد تحدث مشاكل عندما يحاول الآباء ضغط أبنائهم يتعلموا شيء صعب أويتحدثوا قبل
أوانهم ..فقد يفقد الطفل حماسه للتعلم إذا أجبروه..
عليك إذن باحترام شخصية ابنك ودع احتياجاته وقدراته هي التي تحدد إي من الأنشطة
تتيحها له..وسوف يخبرك ابنك حتى يأخذ كفايته منها.
تنمية الذكاء:
الغالبية العظمى من الآباء والأمهات الذين تحدثنا إليهم ناقشوا جانبين رئيسيين من
جوانب الذكاء هما:
الجانب اللغوي والجانب الرياضي.
ساعد ابنك على اكتساب معدل رئيسي من الكفاءة والمقدرة الذهنية مبكرا ًفي حياته
قبل القيام بالرحلات الميدانية ولاشك أن أول خطوة في هذه العملية القراءة.
القراءة:
إن عادة القراءة تتشكل لدى الأطفال في سنواتهم الأولى (أجرى ريتشارد مدير أبحاث
القراءة دراسة عن عادات القراءة لدى تلاميذ الصف الخامس ووجد إن الأطفال المميزين
في القراءة يقضون أربع أمثال الوقت الذي يقضيه غيرهم من الأطفال في القراءة
والأطفال المتفوقين الحاصلين 90%يقضون 20دقيقة غير القراءة المنهجية أما الأطفال
الذين يحصلون على50% فيقرأون لمدة 6 دقائق فقط في اليوم.
ما العامل الرئيسي الذي يؤثر على هؤلاء الطلبة المتفوقين؟
لاغرابة في إن العامل يتمثل في عادة القراءة لدى آباءهم وأمهاتهم..فأنت القدوة
التي يريد ابنك تقليدها. كي تجعل القراءة تجربة ممتعة ومثيرة للأطفال الصغار
استخدم صوتا ًمسرحياً إثناء القراءة وبأسلوب مفعم بالحيوية.
عندما يبدأ الأطفال في القراءة بأنفسهم شجعهم على الحديث عما يقرأونه حتى
يحترموا الأدب ويقدروه..اطرح على ابنك أسئلة عن الشخصيات وعن مضمون الرواية
مثلا ًوساعده على التفكير النقدي بأن يكتشف المعاني.الضمنية الأكثر دقة.
عندما يظهر طفلك مهارة في مرحلة من المراحل داوم على تنمية مهاراته التحليلية
بأن توفر له مايقرأه من الكتب التي تحمل معارف جديدة وتساعده على توسيع مجد
قراءته فهذا يجبره على أن يفكر بشكل تقدُمي وان يطرح أسئلة وتصبح القراءة هي
عالمه الذي لاحدود له.
حدد جلسات عائلية للقراءة تليها فترة لمناقشة مايثيره الأدب من متعة وإثارة وحزن
وغير ذلك من العواطف وتناقشوا في أسلوب الكتابة والفقرات والمفاهيم.
دع ابنك يراك تقرأ في كافة المعارف في مواضع مختلفة..الجرائد-الكتب-المجلات
أو الكتب بصوت مرتفع فهو سينصت لما تقرأ ويهتم ببعض الموضوعات.
استخدم المكتبة لتكون هي الهدية لطفلك، اجعل منها متعة واذهب بأبنائك للمكتبة
وهم صغار جداً، اغرس فيهم عادة زيارة المكتبة.
تقول إحدى الفتيات (كل ما استطيع ان اخبرك به هو انني اعشق القراءة ،اذا لم اقرأ
ثلاث أو أربع كتب في وقت واحد لا أكون في حالتي الطبيعية،اعرف أن سبب هذا
هو إنني قد نشأت بالمكتبة). اسمح لابنك أن يشتري الكتب المستعملة التي يريدها
فإنه عندما يشترك في تكلفة شيء ما فان هذا الشيء ستزداد قيمته بالنسبة له.
لاتكافيء أبناءك على القراءة فهذا الخطأ الشائع يجعلهم يعتقدون إن القراءة عمل لابد
منه بدلا ًمن ذلك اسمح لهم بالقراءة إذا هم أنجزوا الأعمال فازرع الرغبة بداخلهم
باستخدام علم النفس العكسي مرة أخرى.
وفّر لابنك بغرفته بيئة تساعد على القراءة وتشجعها.
تحياتي للجميع | |
|
| |
Admin Admin
عدد الرسائل : 12420 تاريخ التسجيل : 30/09/2008
| موضوع: رد: كيف ينشيء الآباء الأكفاء أبناءاً عظاما الخميس يونيو 17, 2010 6:34 pm | |
| نتمنى من باقي الاعضاء المشاركة من اجل استمرارية المنتدى | |
|
| |
Admin Admin
عدد الرسائل : 12420 تاريخ التسجيل : 30/09/2008
| موضوع: رد: كيف ينشيء الآباء الأكفاء أبناءاً عظاما الثلاثاء أغسطس 16, 2011 5:05 pm | |
| شكرا لمروركم بالموضوع تبل الله صبام الجميع _________________
| |
|
| |
| كيف ينشيء الآباء الأكفاء أبناءاً عظاما | |
|