منتديات القلم التعليمية
اعتنِ بالظاهرِ والباطنِ 13401711
منتديات القلم التعليمية
اعتنِ بالظاهرِ والباطنِ 13401711
منتديات القلم التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللَّهُمَّ إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة بعونك من النار


 

 اعتنِ بالظاهرِ والباطنِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 12420
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

اعتنِ بالظاهرِ والباطنِ Empty
مُساهمةموضوع: اعتنِ بالظاهرِ والباطنِ   اعتنِ بالظاهرِ والباطنِ Icon_minitime1الإثنين أغسطس 10, 2009 5:39 pm

اعتنِ
بالظاهرِ والباطنِ



صفاءُ النفسِ بصفاءِ الثوبِ ، وهنا أمرٌ لطيفٌ وشيءٌ شريف ، وهو أنَّ
بعض الحكماءِ يقولُ : منِ اتسخ ثوبُه ، تكدَّرتْ نفسُه . وهذا أمرٌ ظاهرٌ .



وكثيرٌ من الناسِ يأتيهِ الكَدَرُ بسببِ اتساخ ثوْبِهِ ، أو تغيُّرِ
هِندامِهِ ، أو عدمِ ترتيبِ مكتبتِهِ ، أو اختلاطِ الأوراقِ عنده ، أو اضطرابِ
مواعيدِه وبرنامِجِه اليوميِّ ، والكونُ بُني على النظامِ ، فمنْ عَرَفَ حقيقة هذا
الدِّينِ ، علم أنه جاء لتنظيمِ حياةِ العبدِ ، قليلِها وكثيرِها ، صغيرِها
وجليلِها ، وكلُّ شيءٍ عنده بحُسْبانٍ * مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ
* . وفي حديثٍ عند الترمذيِّ : (( إنَّ الله نظيفٌ يحبُّ النظافة )) .



وعند مسلمٍ في الصحيحِ : (( إنَّ الله جميلٌ يحبُّ الجمال )) .


وفي حديثٍ حسنٍ : (( تجمَّلُوا حتى تكونوا كأنكمْ شامةٌ في عيونِ
الناسِ )) .



يمشون في الحُللِ المضاعفِ نسْجُها مشي الجمالِ إلى الجِمالِ البُزَّلِ


زأولُ الجمالِ : الاهتمامُ بالغسلِ . وعند البخاري : (( حقٌّ على
المسلمِ أنْ يغتسل في كلِّ سبعةِ أيامٍ يوماً ، يغسلُ فيه رأسه وجسمهُ )) .



هذا على أقلِّ تقديرٍ . وكان بعضُ الصالحين يغتسلُ كلَّ يومٍ مرةً
كعثمان بنِ عفان فيما ورد عنهُ ، * هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ * .



ومنها خصالُ الفطرةِ : كإعفاءِ اللحيِة وقصِّ الشاربِ ، وتقليمِ
الأظافرِ ، وأخذِ الشعرِ الزائدِ من الجسمِ ، والسواكِ ، والطِّيبِ ، وتخليلِ
الأسنانِ ، وتنظيفِ الملابسِ ، والاعتناءِ بالمظهرِ ، فإنَّ هذا مما يوسِّعُ الصدر
ويفسحُ الخاطر . ومنها لُبسُ البياضِ ، (( البسوا البياض ، وكفِّنوا فيه موتاكمْ
)) .



رقاقُ النعالِ طيّباً حُجُزاتُهم يُحيّون بالرَّيْحانِ يوم السباسِبِ


وقد عقد البخاريُّ باب : لبسِ البياضِ : (( إنَّ الملائكة تنزلُ
بثيابٍ بيضٍ عليهمْ عمائمُ بِيضٌ )) .



ومنها ترتيبُ المواعيدِ في دفترٍ صغيرٍ ، وتنظيمُ الوقتِ ، فوقتٌ
للقراءةِ ، ووقتٌ للعبادةِ ، ووقتٌ للمطالعةِ ، ووقتٌ للراحة ، * لِكُلِّ أَجَلٍ
كِتَابٌ * ، * وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ عِندَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ
إِلاَّ بِقَدَرٍ مَّعْلُومٍ * .



في مكتبةِ الكونجرسِ لوحةٌ مكتوبٌ عليها : الكونُ بُني على النظامِ .
وهذا صحيحٌ ، ففي الشرائعِ السماويةِ الدعوةُ إلى التنظيمِ والتنسيقِ والترتيبِ ،
وأخبر - سبحانه وتعالى - أنَّ الكون ليس لهْواً ولا عبثاً ، وأنه بقضاءٍ وقدرٍ ،
وأنه بترتيب وبحُسبانٍ : * الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ * . * لَا الشَّمْسُ
يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ
وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ * . * وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى
عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ * . * وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ
آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً
لِتَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ
وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلاً * .* رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ
هَذا بَاطِلاً * . *وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاء وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا
لَاعِبِينَ{16} لَوْ أَرَدْنَا أَن نَّتَّخِذَ لَهْواً لَّاتَّخَذْنَاهُ مِن
لَّدُنَّا إِن كُنَّا فَاعِلِينَ * .



* وَقُلِ
اعْمَلُواْ * :



كان حكماءُ اليونانِ إذا أرادُوا معالجة المصابِ بالأوهامِ والقلق
والأمراضِ النفسيةِ : يجبرونهُ على العملِ في الفلاحة والبساتين ، فما يمرُّ وقتٌ
قصير إلا وقد عادت إليه عافيته وطمأنينته ، * فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا * ، *
وَقُلِ اعْمَلُواْ * .



إنَّ أهل الأعمالِ اليدويِة همْ أكثُر الناسِ راحةً وسعادةً وبسْطة
بالٍ، وانظرْ إلى هؤلاءِ العمَّالِ كيف يملكون منْ البالِ وقوةِ الأجسامِ ، بسببِ
حركتِهمْ ونشاطِهمْ ومزاولاتِهمْ ، ((وأعوذُ بك من العجْزِ والكسلِ )) .






*********************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://math32.ahlamontada.net
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 12420
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

اعتنِ بالظاهرِ والباطنِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعتنِ بالظاهرِ والباطنِ   اعتنِ بالظاهرِ والباطنِ Icon_minitime1السبت أغسطس 29, 2009 7:56 am

اعتنِ بالظاهرِ والباطنِ Vnnqnavj92va6h4knc2iاعتنِ بالظاهرِ والباطنِ YNd28822
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://math32.ahlamontada.net
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 12420
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

اعتنِ بالظاهرِ والباطنِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعتنِ بالظاهرِ والباطنِ   اعتنِ بالظاهرِ والباطنِ Icon_minitime1السبت فبراير 27, 2010 7:56 am

السلام عليكم ورحمة الله تعالى
وبركاته
يا
{زائر}
نحن نشكر
تواجدك معنا في المنتدى
نتمنى ان تستفيد لكن نطلب منك
يا


{زائر}
المشاركة معنا في المنتدى
هناك
اعضاء يستحقون منك الشكر
يا

{زائر}
فلا تبخل به
عليهم
ننتظر منك المساهمة والمشاركة
معنا
شكرا

{زائر}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://math32.ahlamontada.net
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 12420
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

اعتنِ بالظاهرِ والباطنِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعتنِ بالظاهرِ والباطنِ   اعتنِ بالظاهرِ والباطنِ Icon_minitime1السبت مايو 15, 2010 11:35 am

السلام عليكم ورحمة الله تعالى
وبركاته


منتدى التنمية البشرية
يحتاج منك
يا

{زائر}
ان تعطيه اهتماما
بان تشارك
ترد على هذه المساهمات
كلمة شكر لاتنقص منك شيء
لقد سجلنا تواجداك
يا

{زائر}
في هذه الصفحة
نتمنى ان نتعاون مع بعض
لك منا يا

{زائر}
كل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://math32.ahlamontada.net
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 12420
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

اعتنِ بالظاهرِ والباطنِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعتنِ بالظاهرِ والباطنِ   اعتنِ بالظاهرِ والباطنِ Icon_minitime1السبت أغسطس 27, 2011 5:28 pm

السلام عليكم ورحمة الله نعالىوبركاته

شكرا لك

نتمنى منكم المشاركة معنا

اعتنِ بالظاهرِ والباطنِ 818438
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://math32.ahlamontada.net
 
اعتنِ بالظاهرِ والباطنِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القلم التعليمية :: منتدى التنمية البشرية-
انتقل الى: