منتديات القلم التعليمية
الإغضاءُ عنِ هفواتِ الإخوانِ 13401711
منتديات القلم التعليمية
الإغضاءُ عنِ هفواتِ الإخوانِ 13401711
منتديات القلم التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللَّهُمَّ إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة بعونك من النار


 

 الإغضاءُ عنِ هفواتِ الإخوانِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 12420
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

الإغضاءُ عنِ هفواتِ الإخوانِ Empty
مُساهمةموضوع: الإغضاءُ عنِ هفواتِ الإخوانِ   الإغضاءُ عنِ هفواتِ الإخوانِ Icon_minitime1الأحد أغسطس 09, 2009 9:18 pm

الإغضاءُ
عنِ هفواتِ الإخوانِ



* خُذِ
الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ * .



لا ينبغي أنْ يزهد فيهِ - أي الأخ- لخُلُقٍ أو خُلُقَيْن ينكرُهما
منهُ، إذا رضي سائر أخلاقِه ، وحمِد أكثرَ شِيمِه ، لأنَّ اليسير مغفورٌ ، والكمال
مُعوزٌ ، وقدْ قال الكِنْديُّ : كيف تريدُ منْ صديقِك خُلُقاً واحداً ، وهو ذو
طبائع أربعٍ . مع أنَّ نفْس الإنسانِ التي هي أخصُّ النفوسِ به ، ومدبَّرةٌ
باختيارِه وإرادتِه ، لا تُعطيه قيِادها في كلِّ ما يريدُ ، ولا تُجيبُه إلى
طاعتِه في كلِّ ما يجبُ ، فكيف بنفسِ غيرِه ؟! * كَذَلِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ
فَمَنَّ اللّهُ عَلَيْكُمْ * ، * فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ
بِمَنِ اتَّقَى * .



وحسْبُك أنْ يكون لك منْ أخيك أكثرُه ، وقدْ قال أبو الدرداءِ - رضي
الله عنه - : مُعاتبَةُ الأخِ خَيْرٌ منْ فقْدِه ، منْ لك بأخيك كلِّه ؟! فأخذ
الشعراءُ هذا المعنى ، فقال أبو العتاهية :



أَأُخيَّ منْ لك مِن بني الد نيا بكلِّ أخيك منْ لكْ


فاسْتبْقِ بعضك لا يَمَلُّـ ـك كلُّ منْ لم تُعْطِ كُلَّكْ


وقال أبو تمامٍ الطائيُّ :


ما غبن المغبون مِثْلُ عقْلِهِ منْ لك يوماً
بأخيك كُلِّهِ



وقال بعضُ الحكماء : طَلَبُ الإنصافِ ، مِنْ قلَّةِ الإنصافِ .


وقال بعضُهم : نحنُ ما رضِينا عنْ أنفُسِنا ، فكيف نرضى عنْ غيرِنا
!!



وقال بعضُ البلغاءِ : لا يُزهدنَّك في رجلٍ حمدت سيرته ، وارتضيت وتيرته
، وعرفت فَضْله ، وبطنت عقله - عَيْبٌ خفيٌّ ، تحيطُ به كثرةُ فضائلِه ، أو ذنبٌ
صغيرٌ تستغفرُ له قوةُ وسائلِه ، فإنك لنْ تجِد - ما بقيت - مُهذَّباً لا يكونُ
فيه عيبٌ ، ولا يقعُ منه ذنبٌ ، فاعتبرْ بنفسك بعدُ ألاَّ تراها بعينِ الرضا ، ولا
تجري فيها على حُكمِ الهوى ، فإنَّ في اعتبارِك بها ، واختبارِك لها ، ما يُواسيك
مما تطلبُ ، ويعطِفك على منْ يُذنبُ ، وقد قال الشاعرُ :



ومنْ ذا الذي تُرضى سجاياهُ كلُّها كفى المرء
نُبلاً أنْ تُعدَّ معايبُهْ



وقال النابغةُ الذُّبيانيُّ :


ولست بمُسْتبْقٍ أخاً لا تلُمُّهُ على شعثٍ أيُّ
الرِّجالِ المهذَّبِ



وليس ينقضُ هذا القول ما وصفناهُ منْ اختبارِه ، واختبارِ الخصالِ
الأربع فيه ، لأنَّ ما اعوز فيه معفوٌّ عنهُ ، هذا لا ينبغي أنْ تُوحشك فترةٌ
تجدُها منهُ ، ولا أنْ تُسيء الظَّنَّ في كبوةٍ تكونُ منه ، ما لم تتحقَّق تغيُّره
، وتتيقَّن تنكُّره ، وليصرفْ ذلك إلى فتراتِ النفوسِ ، واستراحاتِ الخواطرِ ،
فإنَّ الإنسان قد يتغيَّرُ عنْ مُراعاةِ نفسِه التي هي أخصُّ النفوسِ به ، ولا
يكونُ ذلك منْ عداوةٍ لها ، ولا مللٍ منها . وقدْ قيل في منثورِ الحِكمِ : لا
يُفسِدنَّك الظَّنُّ على صديقٍ قد أصلحك اليقينُ له . وقال جعفرُ بنُ محمدٍ لابنِه
: يا بُنيَّ ، منْ غضب من إخوانِك ثلاث مرَّاتٍ ، فلمْ يقُل فيك سوى الحقِّ ،
فاتخِذْه لنفسِك خِلاّ . وقال الحسنُ بنُ وهبٍ : منْ حقوقٍ المودَّةِ أخْذُ عَفْوِ
الإخوانِ ، والإغضاءُ عن تقصير إن كان . وقد روي عنْ عليٍّ - رضي اللهُ عنهُ - في
قولِه تعالى : * فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ * ، قال : الرِّضا بغيرِ عتابٍ .



وقال ابنُ الروميِّ :


همُ الناسُ والدنيا ولابُدَّ منْ قذىً يُلِمُّ
بعينٍ أو يُكدِّرُ مشْربا



ومنْ قلّةِ الإنصافِ أنَّك تبتغي الـ ـمُهذَّب
في الدنيا ولست المهذَبا



وقال بعضُ الشعراءِ :


تَوَاصُلُنا على الأيامِ باقٍ ولكنْ هجرُنا مطرُ
الرَّبيعِ



يرُوعُك صَوْبُهُ لكنْ تراهُ على علاَّتِهِ داني
النُّزُوعِ



معاذ اللهِ أنْ تلقى غِضاباً سوى دلُ المطاعِ
على المُطيعِ



* وَلَوْلَا
فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَداً *



تريدُ مُهذَّباً لا عيب فيه وهلْ عُودٌ يفُوحُ
بلا دُخانِ



* فَلَا
تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى * .






***********************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://math32.ahlamontada.net
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 12420
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

الإغضاءُ عنِ هفواتِ الإخوانِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإغضاءُ عنِ هفواتِ الإخوانِ   الإغضاءُ عنِ هفواتِ الإخوانِ Icon_minitime1السبت أغسطس 29, 2009 7:57 am

الإغضاءُ عنِ هفواتِ الإخوانِ Vnnqnavj92va6h4knc2iالإغضاءُ عنِ هفواتِ الإخوانِ YNd28822
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://math32.ahlamontada.net
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 12420
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

الإغضاءُ عنِ هفواتِ الإخوانِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإغضاءُ عنِ هفواتِ الإخوانِ   الإغضاءُ عنِ هفواتِ الإخوانِ Icon_minitime1السبت فبراير 27, 2010 7:55 am

السلام عليكم ورحمة الله تعالى
وبركاته
يا
{زائر}
نحن نشكر
تواجدك معنا في المنتدى
نتمنى ان تستفيد لكن نطلب منك
يا


{زائر}
المشاركة معنا في المنتدى
هناك
اعضاء يستحقون منك الشكر
يا

{زائر}
فلا تبخل به
عليهم
ننتظر منك المساهمة والمشاركة
معنا
شكرا

{زائر}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://math32.ahlamontada.net
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 12420
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

الإغضاءُ عنِ هفواتِ الإخوانِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإغضاءُ عنِ هفواتِ الإخوانِ   الإغضاءُ عنِ هفواتِ الإخوانِ Icon_minitime1السبت مايو 15, 2010 11:33 am

السلام عليكم ورحمة الله تعالى
وبركاته


منتدى التنمية البشرية
يحتاج منك
يا

{زائر}
ان تعطيه اهتماما
بان تشارك
ترد على هذه المساهمات
كلمة شكر لاتنقص منك شيء
لقد سجلنا تواجداك
يا

{زائر}
في هذه الصفحة
نتمنى ان نتعاون مع بعض
لك منا يا

{زائر}
كل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://math32.ahlamontada.net
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 12420
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

الإغضاءُ عنِ هفواتِ الإخوانِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإغضاءُ عنِ هفواتِ الإخوانِ   الإغضاءُ عنِ هفواتِ الإخوانِ Icon_minitime1السبت أغسطس 27, 2011 5:29 pm

السلام عليكم ورحمة الله نعالىوبركاته

شكرا لك

نتمنى منكم المشاركة معنا

الإغضاءُ عنِ هفواتِ الإخوانِ 818438
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://math32.ahlamontada.net
 
الإغضاءُ عنِ هفواتِ الإخوانِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القلم التعليمية :: منتدى التنمية البشرية-
انتقل الى: