منتديات القلم التعليمية
بعض المفاهيم المرتبطة بالتقويم 13401711
منتديات القلم التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
اللَّهُمَّ إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة بعونك من النار


 

 بعض المفاهيم المرتبطة بالتقويم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 12420
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

بعض المفاهيم المرتبطة بالتقويم Empty
مُساهمةموضوع: بعض المفاهيم المرتبطة بالتقويم   بعض المفاهيم المرتبطة بالتقويم Icon_minitime1الخميس فبراير 05, 2009 8:57 am




بعض المفاهيم
المرتبطة بالتقويم






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] القياس: عملية يتم بواسطتها الحصول على بيانات أو معلومات عن الظاهرة أو الشيء
الذي نقيسه ، و ذلك باستخدام أساليب و أدوات معينة لجمعها ،




يعرف القياس:



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] حسن حسين: قياس الشيء هو عملية التحقق من مداه
أو أبعاده أو قيمته أو درجته أو سعته.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] رمزية القريب: تقدير الأشياء أو المستويات تقدير كميا وفق إطار من المقاييس
المدرجة.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] جيلفوردGUILFORD
J.P
. :هو ربط عدد بشيء أو حدث حسب قاعدة مقبولة
منطقيا.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ميجر MAGER: تحدد
عملية القياس أهمية و امتداد بعض الخصائص بالنسبة لموضوع ما
أو شخص ما ، فعندما نحدد مثلا طول غرفة أو وزن شيء فإننا
نقوم بالقياس
.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] محمد عبد السلام أحمد: مجموعة مرتبة من
المثيرات أعدت لتقيس بطريقة كمية أو كيفية
بعض العمليات العقلية أو السمات أو الخصائص النفسية.





تلك بعض من تعاريف القياس ، فما هي العناصر التي تتفق
عليها هذه التعاريف ؟



تتفق هذه التعاريف على أن القياس:





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] جمع المعلومات و
الملاحظات الكمية عن موضوع القياس.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] استخدام أدوات و أساليب
مناسبة .






حسنا ! فما هو القياس في العملية التربوية ؟


القياس في المجال التربوي: هو عملية ترمي للحصول على
نتائج و معلومات متعلقة بقدرات و خصائص التلاميذ، أو بعمليات مختلفة قام بها
التلميذ أو عدة تلاميذ أثناء درس أو جـزء من الدرس ، أو عدة دروس .



إلى هنا، يكون مصطلح القياس واضحا، و علاقته بالتقويم
وطيدة، بل يكمن القول،
أن لا
وجود للتقويم بدون قياس. جيد.




فهل هناك مصطلح آخر بحاجة إلى تحديد مفهومه ؟



نعم، مصطلح تقويم تعلم التلميذ.


حسنا، فما معنى تقويم تعلم التلميذ ؟





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تقويم تعلم التلميذ: تلك الأنشطة التي يتم تصميمها من قبل المعلم لقياس تحصيل المتعلم، و من
الواضح أن النتائج الخاصة بتقويم التلاميذ هي واحدة من أهم جوانب البيانات التي
تؤخذ في الحسبان في قياس مدى فعالية النظام التربوي ككل، و يشترط حتى تكون النتائج
واقعية أن تتصف الأداة الخصائص التي تشكل الأساس الخاص بالإجراءات الفعالة لتقويم
التلاميذ، و يمثل تقويم تعلم التلاميذ الجزء الذي يقوم به المعلم و هو جزء من
مهامه في جميع مراحل و خطوات التدريس، فهل أنت متمكن من توفير الخصائص المذكورة
آنفا في أداة قياسك لتعلم التلاميذ ؟. التي يصممها المعلم بخصائص أساسية، هي
الصدق و الثبات و الشمولية و الحساسية و الموضوعية, كما ينبغي أن تكون منصفة و ذات فائدة للتلاميذ و هي





إن هذه الخصائص ليست واضحة تماما بالنسبة لي كمعلم. و ستبقى كذلك إلى حين مناقشتها بالتفصيل أثناء الحديث
عن خصائص الاختبار الجيد.






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تقويم التدريس: هو جزء من التقويم التربوي، و أحد حلقاته
ينصب على إحدى منظومات التدريس،كالأهداف أو المقرر أو الطرق أو الوسائل ،سواء
أكانت في شكلها الكلي، أو الخاصة بجزء من منظومة التدريس، كأن
ينصب التقويم على وحدة تدريس، أو درس واحد، أو
جزء منه. و يهدف تقويم التدريس إلى:



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تحسين التدريس من خلال تنقيح و تعديل
الأهداف التدريسية،
و كذا
محتوياته ،و طرقه،
و
وسائله.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مساعدة المعلم على تعديل إستراتيجياته في التدريس.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] التقويم التربوي:
لا يختلف مفهوم التربوي عن المفهوم العام للتقويم إلا في مجاله.



ويعرفه حسن حسين زيتون كما يلي: هو عملية منظومية يتم فيها إصدار حكم على
منظومة تربوية ما. أو أحد مكوناتها،
أو
عناصرها،
بغية إصدار قرارات تربوية تتعلق بإدخال
تحسينات أو تعديلات أو إصلاح لتلك المنظومة التربوية او على مكوناتها أو عناصرها.




فما هي خصائص التقويم التربوي؟.



يتميز
التقويم التربوي بخصائص أهمها :



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عملية مخططة تتم وفق أهداف محددة سلفا.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عملية مستمرة و شاملة و متسلسلة في جميع مراحل
التعليم.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عملية علمية مبنية على المبادئ التي تحكم النشاط
العلمي و هي الصدق والثبات والموضوعية. و
هي
المبادئ التي سنتناولها بالتفصيل في مرحلة لاحقة.



هل هناك غيرها من المفاهيم التي لها علاقة
بالتقويم التربوي؟



نعم، هناك غيرها.


فلماذا إذن هذه المفاهيم دون غيرها ؟


إن اختيار هذه المفاهيم دون غيرها، في حدود هذه الحصة، كان لسبب العلاقة القائمة بينها، و يبدو
ذلك واضحا من خلال تحديدها،
و يمكن
توضيح العلاقة القائمة بين هذه المفاهيم في الشكل التخطيطي رقم 1.1



فالشكل رقم 1.1 يبين العلاقة بين المفاهيم التي وردت في الحصة.


إذا كان التقويم في العمل التربوي بهذه
الأهمية،
و في مثل هذا التعقيد، فما هي
الأساليب التي بواسطتها يمكن جمع البيانات و المعلومات من أجل التقويم؟



سؤال جيد.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://math32.ahlamontada.net
 
بعض المفاهيم المرتبطة بالتقويم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القلم التعليمية :: منتدى الأستاذ :: طرق التدريس-
انتقل الى: