اختزال الكسور : |
|
تقسم الأم علبة جبن ذات 12 قطعة على أبنائها الثلاثة بالتساوي |
* إذا قسمت الأم الجبن على 3 فإن كل واحد يأخذ أربع قطع أي ( 4\12) |
* إذا قسمت الأم الجبن على 6 فإن كل واحد يأخذ قطعتين أي ( 2\6) |
* إذا قسمت الأم الجبن على 4 فإن كل واحد يأخذ ثلاث قطع أي ( 1\3) |
نستنتج من هذا النشاط أن : 1\ 3 = 2 \ 6 = 4 \ 12 |
|
نقول أننا اختزلنا الكسر 4\12 |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
|
من هذا نعلم التلميذ الكسور المتساوية . |
مثال : اختزل الكسور التالية |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
|
مقارنة الكسر بالوحدة : |
نشاط 1 : لاحظ الأشكال التالية : |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
|
نلاحظ أن : * كل شكل مجزأ إلى أجزاء متساوية . |
* مساحة كل شكل تساوي الوحدة |
* في الشكل (1) مساحة السطح الملون أصغر من الوحدة ، نكتب | [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
|
* في الشكل (2) مساحة السطح الملون هو جزء من الشكل، نكتب : | [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
* في الشكل (3) لون كل قرص أي 3 أجزء من القرص نكتب : | [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
|
|
نشاط 2 : لاحظ الشكلين الآتيين ثم أكمل كتابة الكسور في أماكن النقط : |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
|
1) يـرسـم الأستـاذ على السبــورة القطعة [ AD ] طــولـها 9dm ( ش 4 ) و تـحتـها |
القطعة [ xz ] طولها 10dm ( ش 5 ) |
2) يقو الأستاذ بتدريج كلا من القطعتين بحيث يكون على المستقيم (AD) طول القطعة |
[ AB ] يساوي الوحدة ، و يكون على (xy) طول القطعة ( xy ) هو الوحدة . |
3) يجزئ الأستاذ القطعة [ AD ] بحيث يكون طول جزء هو ثلث طول القطعة [ AB] |
و يجزئ القطعة [ xz ] بحيث يكون طول كل جزء هو خمس طول القطعة [ xy ] |
4) يقول الستاذ طول القطعة [ AB ] يساوي الوحدة . |
ما هو الكسر الذي نعبر به عن طول هذه القطعة ؟ ( 3 \ 3 ) |
** يكتب الأستاذ : 1 = 3 \ 3 |
5) يطلب الستاذ من تلاميذه رسم القطعة [ AD ] و تدريجها ، ثم كتابة الكسور المناسبة مكان كل نقطة ، ثم يكون التصحيح جماعيا ، بعد أن يتم فرديا ثم ضمن أفواج . |
6) طول القطعة [ AC ] أكبر من الوحدة ، يطلب الكسر المناسب لطول القطعة [ AC ] |
( 1 < 9 \ 3 ) ، |
نفس العمل بالنسبة للقطعتين [ x y ] و [ xz ] |
الخلاصـــة : |
باستعمال أمثلة عديدة و مقارنتها يستنتج ما يلي : |
كل كسر بسطه أصغر من مقامه هو كسر أصغر من الوحدة |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |