أدوات تطوير الذات
يحرص الأدب التربوي في مجال
تطوير الذات على اتباع إستراتيجية ذات ثلاثة أبعاد عند تقديم أي مهارة من
مهارات تطوير الذات ، يوضحها الشكل التالي:
1.البعد الوجداني: إقناع المتعلم بأهمية المهارة وقيمتها في الحياة وضرورة إجادتها والعمل بها.
2.البعد الإجرائي: تزويد المتعلم بأداة عمل أو وسيلة سهلة الاستخدام.
3.البعد المهاري: تدريب المتعلم على استخدام تلك الأداة بفاعلية ونجاح.
أدت هذه الإستراتيجية
إلى إشعال روح المنافسة بين المربين والمهتمين بتطوير الذات لابتكار
أدوات عمل يمكن للمتعلم استخدامها بيسر وسهولة، لتحقق له نتائج إيجابية
مبهرة. منها على سبيل التمثيل:
1.القبعات الست للتفكير وحل المشكلات واتخاذ القرارات.
2.الخرائط الذهنية.
3.برنامج الكورت للتفكير.
4.طريقة (سكامبر) للتفكير الإبداعي.
5.( sq4r ) للقراءة المركزة والاستذكار.
6.( 3 PAS ) للقراءة السريعة.
7.( the big 6 ) لمهارات المعلوماتية والتكنولوجيا.
8.بوصلة التفكير
9.دولاب الزمن؛ لإدارة الاهتمامات وتحديد الأولويات.
منقول