منتديات القلم التعليمية
عابر سبيل 13401711
منتديات القلم التعليمية
عابر سبيل 13401711
منتديات القلم التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللَّهُمَّ إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة بعونك من النار


 

 عابر سبيل

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ساعد
عضومميز



ذكر
عدد الرسائل : 608
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

عابر سبيل Empty
مُساهمةموضوع: عابر سبيل   عابر سبيل Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 17, 2009 6:11 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 12420
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

عابر سبيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: عابر سبيل   عابر سبيل Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 17, 2009 6:51 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://math32.ahlamontada.net
ساعد
عضومميز



ذكر
عدد الرسائل : 608
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

عابر سبيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: عابر سبيل   عابر سبيل Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 18, 2009 3:36 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف يوسف
عضو اساسي



ذكر
عدد الرسائل : 1443
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 17/08/2009

عابر سبيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: عابر سبيل   عابر سبيل Icon_minitime1السبت فبراير 27, 2010 1:36 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmedmed
عضو نشيط
ahmedmed


ذكر
عدد الرسائل : 100
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

عابر سبيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: عابر سبيل   عابر سبيل Icon_minitime1الأربعاء مارس 31, 2010 7:28 pm

الوجه الآخر لنزار قباني.. توجع ونجوى في قمة السبك والحياكة
عبد المالك قرين
01/04/2010
من المؤسف حقا أن تعمم الأحكام، ويوضع الناس في خانات معينة، وينسبون إلى ما شاء بعضهم أن ينسب، ومن المؤسف أن تكون الأحكام نهائية وينظر إلى الناس من زاوية واحدة وبعين واحدة، وينكر من ينكر أن الإنسان إنما هو الإنسان في هداه وفي ضلاله، في خيره وفي شره، في عصيانه وفي توبته وتلك هي سنة الخلق ولن تجد لسنة الله تبديلا.
من أجمل ما وقعت عليه عيناي، قصيدة رائعة من مدح الرسول صلى الله عليه وآله، إنها ''ميمية'' في بحر ''الكامل'' تميزت منذ البداية بمطلع رائع قوي على طريقة القدماء حيث يقول:
عز الورود.. وطال فيك أوام
وأرقت وحدي والأنام ينام القصيدة ليست لأحمد شوقي ولا لحسان بن ثابت ولا لأبي العتاهية، ولكنها للشاعر نزار قباني، رغم اختلاف البعض حول نسبتها إليه رغم أنها توحي لقارئها أنها لا تخرج عن القاموس والأوتار النزارية، ومهما كان، فإن القصيدة يمكن تقسيمها إلى ثلاثة محاور ظاهرة:
الأول: تذلل وندم وتقرب من الرسول صلى الله عليه وآله، وإقرار بالذنب واعتراف بالآثام وحسرة على ما فات، تكاد تلمس من خلالها عبرات الأسى، وفيها ما فيها من خيبة ، ولكنها خيبة تحمل في طياتها طلبا للشفاعة، وتوسلا بالرحمة، وطمعا في الرضى، وأي رضى، إنه رضى الحبيب صلى الله عليه وآله.
الثاني: ويدور حول شخص الرسول الكريم صلى الله عليه وآله، وما أحدثه وجوده من تغيير لمجرى التاريخ، وتحويل لخرائط العالم ومعالمه، متحملا في سبيل ذلك الأذى والظلم والقهر.
الثالث: تصوير لما آل إليه حال المسلمين من الذل والمهانة والتناحر فيما بينهم، بل صاروا حربا على بعضهم سلما لأعدائهم.
وإني أفضل أن أترك القارئ مع القصيدة، لأنها أبلغ من كل شرح أو تفصيل.
عز الـورود.. وطـال فيـك أوام
وأرقـت وحدي والأنـام نيـام
ورد الجميع ومن سناك تـزودوا
وطردت عن نبع السنى وأقاموا
ومنعت حتى أن أحوم ولـم أكـد
وتقطعت نفسي عليك وحاموا
قصدوك وامتدحواودوني اغلقـت
أبواب مدحك فالحـروف عقـام
أدنـوا فأذكرمـا جنيـت فأنثنـي
خجلا تضيق بحملـي الأقـدام
أمن الحضيض أريد لمسا للـذرى
جل المقام فـلا يطـال مقـام
وزري يكبلني ويخرسني الأسـى
فيموت في طرف اللسان كلام
يممت نحوك يـا حبيـب الله فـي
شوق تقض مضاجعي الآثـام
أرجوالوصول فليل عمري غابـة
أشواكـهـا الأوزار والآلام
يا من ولدت فأشرقـت بربوعنـا
نفحات نورك وانجلى الإظـلام
أأعود ظمئآنـا وغيـري يرتـوي
أيرد عن حوض النبي هيـام
كيف الدخول إلى رحاب المصطفى
والنفس حيرى والذنوب جسـام
أو كلمـا حاولـت إلمـاما بــه
أزف البـلاء فيصعـب الإلمـام
ماذا أقول وألـف ألـف قصيـدة
عصماء قبلي سطـرت أقـلام
مدحوك ما بلغوا برغـم ولائهـم
أسوار مجـدك فالدنـو لمـام
ودنوت مذهـولا أسيـرا لاأرى
حيران يلجم شعـري الإحجـام
وتمزقـت نفسـي كطفـل حائـر
قد عاقه عمن يحب زحـام
حتى وقفـت أمـام قبـرك باكيـا
فتدفق الإحسـاس والإلهـام
وتوالت الصور المضيئة كالـرؤى
وطوى الفـؤاد سكينـة وسـلام
يا ملءروحي وهج حبك في دمي
قبس يضيء سريرتي وزمـام
أنت الحبيب وأنت من أروى لنـا
حتـى أضـاء قلوبنا الإسـلام
حوربت لم تخضع ولم تخشـى العـدى
من يحمه الرحمن كيف يضـام
وملأت هذا الكون نورا فأختفـت
صور الظلام وقوضـت أصنـام
الحزن يملأ يا حبيـب جوارحـي
فالمسلمون عن الطريق تعامـوا
والـذل خيـم فالنفـوس كئيبـة
وعلى الكبـار تطـاول الأقـزام
الحزن أصبح خبزنـا فمساؤنـا
شجـن وطعـم صباحنا أسقـام
واليـأس ألقـى ظلـه بنفوسنـا
فكـأن وجـه النيريـن ظـلام
أنى اتجهت ففي العيون غشـاوة
وعلى القلوب من الظلام ركـام
الكـرب أرقنـا وسهـد ليلـنـا
من مهده الأشواك كيـف ينـام
يا طيبة الخيـرات ذل المسلمـون
ولا مجيـر وضيعـت أحـلام
يغضون ان سلب الغريب ديارهـم
وعلى القريب شذى التراب حرام
باتـوا أسـارى حيرة وتمزقـا
فكأنهـم بيـن الورى أغنـام
ناموا فنام الـذل فـوق جفونهـم
لاغرو ضاع الحـزم والإقـدام
يا هادي الثقلين هل مـن دعـوة
تدعى بهـا يستيقـظ الـنـوام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 12420
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

عابر سبيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: عابر سبيل   عابر سبيل Icon_minitime1الأربعاء مارس 31, 2010 8:58 pm

ناموا فنام
الـذل فـوق جفونهـم
لاغرو ضاع الحـزم والإقـدام
يا هادي الثقلين هل
مـن دعـوة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شكرا على المساهمة الرائعة مما اعجبني
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

من المؤسف أن تكون الأحكام نهائية وينظر إلى الناس من زاوية واحدة وبعين
واحدة
جزاك الله كل خير،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://math32.ahlamontada.net
 
عابر سبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في سبيل موسوعة علمية - أحمد زكي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القلم التعليمية :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: