منتديات القلم التعليمية



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
اللَّهُمَّ إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة بعونك من النار


شاطر | 
 

 كيفية تنظيم وتسيير أنشطة التعلم والتعليم في القسم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mounakoko
عضو نشيط
avatar

انثى
عدد الرسائل : 114
العمر : 39
الموقع : http://meduc.forumalgerie.net/
تاريخ التسجيل : 30/01/2011

مُساهمةموضوع: كيفية تنظيم وتسيير أنشطة التعلم والتعليم في القسم    الخميس مارس 17, 2011 5:44 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- تنظيم وتسيير أنشطة التعلم :
يتم تنظيم وتسيير أنشطة التعلم والتعليم في القسم ،على الطرق التربوية الملائمة والأدوار المختلفة التي يقوم بها كل من المعلم والمتعلم .* وضعية التعلم : ترمي وضعيات التعلم المقترحة في الأنشطة المختلفة إلى تمكين التلميذ من :
الاكتشاف التدريجي لمعارف جديدة .
اكتساب هذه المعارف وفهمها .
ترسيخ وإدماج المكتسبات لضمان التحكم في الكفاءات التي تشملها .
تحويل المعارف المكتسبة إلى وضعيات أخرى منبثقة من المادة أو من المواد التعليمية الأخرى أو من الحياة اليومية .
ينبغي أن تكون وضعيات التعلم شاملة،بمعنى أنها تغطي كل الأهداف التعلمية التي تسمح باكتساب الكفاءات المستهدفة من طرف المتعلم والتحكم فيها .
تكون هذه الوضعيات قصيرة حتى تضع المتعلم في معظم الفترات في حالة نشاط وانتاج (حركي،شفوي،كتابي ) .
تعتبر الوضعيات المقترحة وسيلة لبروز عوائق وفرصة لظهور أخطاء .إنها عناصر هامة في سيرورة بناء المعارف .
يوظف حل الوضعيات المقترحة استراتيجيات مختلفة وطرق فعالة .هذه الوضعيات تهيئ التلاميذ لمختلف التقويمات المباشرة المنظمة أثناء التعلم،أو غير المباشرة المنظمة بعد التعلم .
* دور المتعلم : يتميز تلميذ المرحلة الابتدائية بكثرة النشاط .فهو يبني ويعدل ويدمج أفكارا بالعمل والتفاعل في محيطه مع أشياء،أو مع مواد مستعملة أو مع التلميذ الآخرين،وبالتالي يجب أن يكون تعلمه منظما بطريقة نشيطة تسمح له بالقيام بدور أساسي في بناء أو إعادة بناء معارفه وهذا يتطلب منه أن :
يشارك بنشاط في كل أنشطة التعلم .
ينجز نشاطات لبناء أو إعادة بناء مفاهيم وإدراكها .
يستعمل وسائل وأدوات متواجدة في محيطه .
يستكشف مفاهيم في سياقات مختلفة ،مستعملا مواد متنوعة .
يستكشف وضعيات ويناقش ليكتشف أفكارا .
يستغل مكتسبا ته لحل الوضعيات المقترحة عليه .
ينجز أنشطة ويحل وضعيات مشاكل،بوضع علاقات بين الرياضيات والمواد التعليمية الأخرى والحياة اليومية .
يقيل العمل في أفواج .
يساهم بفعالية أثناء صياغة الفرضيات وتقديم التعاليق .
يقيم علاقات حسنة مع التلاميذ الآخرين ،ويندمج معهم بكيفية فعالة ،لإنجاز أنشطة ومشاريع .
يقبل الرأي الآخر ويناقش الأفكار والاقتراحات،ليطر مهاراته في التواصل والتبرير .
يقبل أن يلاحظ ويدعم من قبل المعلم أو التلاميذ الآخرين أثناء إنجاز الأنشطة.
يطلب عند الحاجة مساعدة المعلم او التلاميذ الآخرين أثناء تعلماته .
يتصرف أمام صعوباته وأخطائه،بالكشف عنها،تقبلها،فهمها وتجاوزها .
* دور المعلم : إن الوصول بالمتعلم إلى اكتساب مفاهيم رياضية،وفهم سيروراتها والتحكم فيها،وتوظيفها بفعالية في وضعيات متنوعة،يتعين على المعلم استعمال طرق بيداغوجية تتمركز حول المتعلم،اكثر مما تتمركز على المضامين (المحتويات) ،أي التركيز على عملية التعلم والتكوين وتجنب قدر المستطاع عملية التعليم أو التلقين للمعارف.فالمعلم مطالب ب:
اختيار نشاطات التعلم،التخطيط لها ،تنظيمها ،وتسييرها أثناء العمل الفردي،الجماعي أو الفوجي .
التحكم في تسيير مشاركة التلاميذ،والسماح لهم بتبادل المعارف.
حث التلاميذ على استغلال المفاهيم في سياقات مختلفة،واستغلال الوسائل والمواد المتوفرة .
الحرص على وضع روابط بين الرياضيات ومواد أخرى والحياة اليومية،باختيار وضعيات ونشاطات من المادة أو المواد التعليمية الأخرى،أو النشاطات التي تحمل دلالة بالنسبة للمتعلمين .
ملاحظة ومساعدة التلاميذ أثناء مختلف التعلمات .
اخذ بعين الاعتبار الفروق الفردية،والعوائق والأخطاء التي يمكن كشفها،أثناء عملية التعلم
.

* التقويم :يعتبر التقويم التربوي،أحد العناصر المكونة لبرنامج الرياضيات،فهو جزء لا يمكن فصله عن عملية التعليم والتعلم .فهو أداة مناسبة تسمح للمعلم ب:
قياس التغيير الحاصل في سلوك المتعلمين،وذلك بتنظيم متابعة لتحصيلاتهم،وتحديد أنواع الأخطاء والعوائق والصعوبات التي تعترضهم أثناء التعلم ومعالجتها .
تعديل أساليبه وطرقه البيداغوجية،حتى تصبح مناسبة لمستوى التلاميذ وحاجاتهم،مع مراعاة الفروق النفسية والمعرفية عندهم .

* الوسائل التعليمية :إن الوسائل التعليمية تساعد المتعلم على إدراك المفاهيم الرياضية بصورة صحيحة،لأنها تمثل نماذج للواقع .
عند استعمالا الوسائل التعليمية يراعي المعلم ما يلي :
ضرورة ابتكار وصنع بعض الوسائل التعليمية،تكون أكثر ملاءمة مع خصوصيات المحيط المدرسي.
اعتبار كتاب التلميذ وسيلة تعليمية أساسية،عند استعماله من طرف كل تلميذ لحل وضعيات التقويم والدعم،يتعين على المعلم التأكد من أن كل التلاميذ فهموا التعليمة،وذلك من خلال :
قراءة التعليمة من طرف المعلم.
شرح مضمون التعليمة (دون الإشارة إلى الحل ) .
متابعة تنفيذ التعليمة .
ملاحظة 1 : لقد حددت الوسائل التعليمية الضرورية لإنجاز كل درس، فعلى المعلم التعرف عليها ‎مسبقا،فيوفرها بالقدر الذي يتطلبه تنظيم القسم ( عمل أفواج،عمل فردي،عمل جماعي ).ملاحظة 2 : عند بحث التلميذ عن حلول للوضعيات المقترحة عليه.يقوم بمحاولات على اللوحة أو على كراس المحاولات الذي يعتبر وسيلة تعليمية فردية،يحتفظ بكل محاولات واعمال التلميذ،فهو مرجع أساسي لمعرفة الاستراتيجيات والطرق المتبعة،وكذا الأخطاء المرتكبة من طرف التلميذ .
* الآلة الحاسبة :تعتبر الآلة الحاسبة البسيطة المقررة، سندا يمكن التلميذ من :
جمع أعداد طبيعية .
التحقق من صحة النتيجة .
اكتشاف انتظامات .
ولهذا يدرب التلميذ على تشغيلها واستعمالها بتقديم مفاتيح التشغيل .




الموضوع منقول للأمانة ...ولكن أعتذر عن امكانية التنسيق الموضوع و الألوان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية تنظيم وتسيير أنشطة التعلم والتعليم في القسم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القلم التعليمية :: منتدى التعليم الإبتدائي-
انتقل الى: