منتديات القلم التعليمية
المواطن التي يستحب فيها الصلاة والسلام على النبي_ 13401711
منتديات القلم التعليمية
المواطن التي يستحب فيها الصلاة والسلام على النبي_ 13401711
منتديات القلم التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللَّهُمَّ إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة بعونك من النار


 

 المواطن التي يستحب فيها الصلاة والسلام على النبي_

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 12420
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

المواطن التي يستحب فيها الصلاة والسلام على النبي_ Empty
مُساهمةموضوع: المواطن التي يستحب فيها الصلاة والسلام على النبي_   المواطن التي يستحب فيها الصلاة والسلام على النبي_ Icon_minitime1الثلاثاء مارس 03, 2009 4:38 pm

من ذلك في تشهد الصلاة كما قدمناه ، وذلك بعد التشهد وقبل الدعاء :
*
حدثنا القاضي أبو علي بقرائي عليه : حدثنا الإمام أبو القاسم البلخي ، قال
: حدثنا الفارسي ، عن أبي القاسم الخزاعي ، عن الهيثم بن كليب ، عن أبي
عيسى الحافظ ، قال : حدثنا محمود بن غيلان ، حدثنا عبد الله بن يزيد
المقرئ ، حدثنا حيوة بن شريح ، حدثني أبو هانئ الخولاني ـ أن عمرو بن مالك
الجنبي أخبره أنه سمع فضالة بن عبيد يقول : سمع النبي رجلاً يدعو في
صلاته ، فلم يصل على النبي فقال النبي : عجل هذا . ثم دعاه فقال له ولغيره : إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله والثناء عليه ، ثم ليصل على النبي ، ثم ليدع بعد بما شاء .


-ويروى من غير هذا السند بتمجيد الله ، وهو أصح .

~ قلت : رواه أحمد ،وأبو داود ، والبيهقي ،والحاكم ، والترمذي ,غيرهم

ففي سنن الترمذي :

*حدثنا
محمود بن غيلان حدثنا عبد الله بن يزيد المقرئ حدثنا حيوة بن شريح حدثني
أبو هانئ الخولاني أن عمرو بن مالك الجنبي أخبره أنه سمع فضالة بن عبيد
يقول سمع النبي رجلا يدعو في صلاته فلم يصل على النبي فقال النبي عجل هذا ثم دعاه فقال له ولغيره : إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله والثناء عليه ثم ليصل على النبي ثم ليدع بعد بما شاء... قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح ؛ وقال الشيخ الألباني : صحيح .




وأخرجه الهيثمي في مجمع الزوائد.

*عن فضالة بن عبيد قال‏:‏ بينا رسول الله قاعد إذ دخل رجل فصلى، ثم قال‏:‏ اللهم اغفر لي وارحمني‏.‏ فقال رسول الله ‏"‏عجلت أيها المصلي، إذا صليت فقعدت فاحمد الله بما هو أهله، ثم صل علي ثم ادعه‏"‏‏.‏

ثم صلى آخر فحمد الله وصلى على محمد ، فقال له رسول الله ‏:‏ ‏"‏سل تعطه‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ رواه أبو داود خلا من قوله‏:‏ ثم صلى آخر إلى آخره‏.‏

ورواه الطبراني وفيه رشدين بن سعد وحديثه في الرقاق مقبول، وبقية رجاله ثقات‏.‏



-وعن
عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : الدعاء والصلاة معلق بين السماء
والأرض ، فلا يصعد إلى الله منه شيء حتى يصلي على النبي .


-وعن علي ، عن النبي بمعناه ، و قال وعلى آل محمد .

-وروي أن الدعاء محجوب حتى يصلي الداعي على النبي .


عن ابن مسعود : إذا أراد أحدكم أن يسأل الله شيئاً فليبدأ بمدحه والثناء
عليه بما هو أهله ، ثم يصلي على النبي ، ثم ليسأل ، فإنه أجدر أن ينجح .


-وعن جابر رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله : لا
تجعلوني كقدح الراكب ، فإن الراكب يملأ قدحه ثم يضعه ، ويرفع متاعه ، فإن
احتاج إلى شراب شربه أو الوضوء توضأ ، وإلا هراقه ، ولكن اجعلوني في أول
الدعاء وأوسطه وآخره .


~قلت : ذكره ابن حجر في المطالب العلية ،قال:

وَقَالَ
عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ ، حَدَّثَنَا
مُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ
أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ جَابِرٌ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ لَنَا
رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : لاَ
تَجْعَلُونِي كَقِدْحِ الرَّاكِبِ ، إِنَّ الرَّاكِبَ إِذَا عَلَّقَ
مَعَالِيقَهُ ، أَخَذَ قِدْحَهُ فَمَلَأَهُ مِنَ الْمَاءِ ، فَإِنْ
كَانَتْ لَهُ حَاجَةٌ فِي الْوُضُوءِ تَوَضَّأَ ، وَإِنْ كَانَتْ لَهُ
حَاجَةٌ فِي الشُّرْبِ شَرِبَ ، وَإِلاَّ ، أَهْرَاقَ مَا فِيهِ ،
اجْعَلُونِي فِي أَوَّلِ الدُّعَاءِ ، وَفِي وَسَطِ الدُّعَاءِ ، وَفِي
آخِرِ الدُّعَاءِ
...


وأورده الهيثمي في مجمع الزوائد :

عن جابر بن عبد الله قال‏:‏ قال رسول الله ‏:‏ ‏"‏لا تجعلوني كقدح الراكب فإن الراكب يملأ قدحه فإذا فرغ وعلق معالقيه فإن كان له في الشراب حاجة أو الوضوء وإلا أهرق القدح - أحسبه قال‏:‏ - فاذكروني في أول الدعاء وفي وسطه وفي آخر الدعاء‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه موسى بن عبيدة وهو ضعيف‏.‏


-وقال
ابن عطاء : للدعاء أركان وأجنحة وأسباب وأوقات ، فإن وافق أركانه قوي ،
وإن وافق أجنحته طار في السماء ، وإن وافق مواقيته فاز ، وإن وافق أسبابه
أنجح ، فأركانه حضور القلب ، والرقة ، والإستكانة والخشوع ، وتعلق
القلب بالله ، وقطعه الأسباب .
وأجنحة الصدق ، ومواقيته الأسحار ، وأسبابه الصلاة على محمد .


-وفي الحديث : الدعاء بين الصلاتين علي لا يرد .

~قلت :المقصود بالصلاتين الأذان والإقامة،والحديث رواه أحمد ، والترمذي ،ولفظه :


- حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بنُ غَيْلاَنَ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ وَعَبدُ
الرَّزَّاقِ وَأَبُو أَحْمَدَ وَأَبُو نُعَيْمٍ قَالُوا: حَدَّثَنَا
سُفيَانُ عَن زَيدِ العَمِّيِّ عَن أَبي إِيَاسٍ مُعَاوِيَةَ بن قُرَّةَ
عَن أَنَسِ بن مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ
r: - "الدُّعَاءُ لاَ يُرَدُّ بَينَ الأَذَانِ وَالإِقَامَةِ".

قَالَ أَبُو عِيسَى: حَدِيثُ أَنَسٍ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.

وَقَدْ رَوَاهُ أَبو إِسْحَقَ الهَمْدَانِيُّ عَن بُرَيْدِ بن أَبي مَرْيَمَ عَن أَنَسِ عَن النَّبِيِّ r مِثْلَ هَذَا..



*حَدَّثَنَا
أَبُو هِشَامٍ الرِّفاعيُّ مُحَمَّدُ بنُ يزيدَ الكوفُّي أَخْبَرَنَا
يَحْيى بنُ اليمانِ أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ عَن زيدٍ العمِّيُّ عَن أبي
إياسٍ مُعَاويَةَ بنِ قُرَّةَ عَن أَنَسِ بنِ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّم:- "الدُّعاءُ لا يُردُّ بينَ الأذانِ والإقامةِ ..قَالُوا فماذا نقولُ يا رَسُولَ اللَّهِ؟ قال " سلوا اللَّهَ العافيةَ في الدُّنيا والآخِرةِ" هَذَا حَدِيثٌ حسنٌ. وقد زاد يَحْيى بنُ اليمانِ في هَذَا الحَدِيثِ هَذَا الحرفَ "قَالُوا فماذا نقولُ؟ قَالَ: سَلوا اللَّهَ العَافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ".




*
حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بنُ غَيْلانَ أَخْبَرَنَا وَكِيعٌ وعبدُ الرزاقِ
وأَبُو أَحْمَدَ وأَبُو نُعيمٍ عَن سُفْيَانَ عَن زيدٍ العمِّيِّ عَن
مُعَاويَةَ بنِ قُرَّةَ عَن أَنَسٍ عَن النَّبيِّ قَالَ:- "الدُّعاءُ لا يردُّ بينَ الأذانِ والإقامةِ"
وهكذا روى أَبُو إسْحَاقَ الهمدانيُّ هَذَا الحَدِيثَ عَن بُريْدِ ابنِ
أبي مريمَ الكوفيُّ عَن أَنَس عَن النَّبيّ نحوَ هَذَا وهَذَا أصحُّ.




-وفي حديث آخر : كل دعاء محجوب دون السماء ، فإذا جاءت الصلاة علي صعد الدعاء .

~ قلت : رواه الترمذي في سننه ، قال :

حَدَّثَنَا
أَبُو دَاوُدَ سُليمَانُ بن مُسْلِمٍ البْلخِيِّ المَصَاحِفِيُّ
أَخْبَرَنا النَّضرُ بن شُمَيلٍ عَن أَبِي قُرَّةَ الأَسدِيِّ عَن سعيدِ
بن المُسَيَّبِ عَن عُمَرَ بن الخَطَّابِ قَالَ: إنَّ الدُّعاءَ مَوقُوفٌ
بَينَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لا يَصْعَدُ مِنْهُ شَيْءٌ حَتَّى تُصَلِّي
عَلَى نَبِيِّكَ .


قَالَ
أَبُو عِيسَى: وَالعَلاءُ بنُ عَبدِ الرَّحْمَنِ هُوَ ابنُ يَعْقُوبَ هُوَ
مَولَى الحُرَاقَةِ. وَالعَلاءُ هُوَ مِنَ التَّابِعِينَ سَمَعَ عَن أَنسِ
بنِ مَالِكٍ وَغيرِهِ.


وَعَبدُ الرَّحْمَن بنُ يَعقُوبَ وَالِدُ العَلاءِ هُوَ مِنَ التَّابِعِينَ سَمَعَ مِنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَأَبِي سَعيدٍ الخُدرِيِّ.

وَيَعْقُوبُ هُوَ مِنْ كِبَارِ التَّابِعِينَ قَدْ أَدْرَكَ عُمَرَ بنَ الخَطَّابِ وَرَوَى عَنهُ.

وأخرج الهيثمي في مجمع الزوائد؛ وقال : رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات‏.‏

عن علي - يعني ابن أبي طالب - قال‏:‏ كل دعاء محجوب حتى يصلى على محمد وآل محمد‏.‏

رواه البزار وفيه موسى بن عبيدة وهو ضعيف‏.‏



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://math32.ahlamontada.net
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 12420
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

المواطن التي يستحب فيها الصلاة والسلام على النبي_ Empty
مُساهمةموضوع: رد: المواطن التي يستحب فيها الصلاة والسلام على النبي_   المواطن التي يستحب فيها الصلاة والسلام على النبي_ Icon_minitime1الجمعة أغسطس 28, 2009 9:24 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://math32.ahlamontada.net
 
المواطن التي يستحب فيها الصلاة والسلام على النبي_
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المواطن التي يستحب فيها الصلاة والسلام على النبي_ تابع
» المواطن التي يستحب فيها الصلاة والسلام على النبي_ تابع
» حكم الصلاة والتسليم على النبي وفرض ذلك وفضيلته
» زوجات النبي صلى الله عليه وسلم
» أخطاء يقع فيها الصائمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القلم التعليمية :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: