موضوع: مجالس الأقسام الخميس فبراير 05, 2009 2:23 pm
مجالس الأقسام
تقر المادة الأولى من القرار الوزاري رقم 157/ و.ت.أ.خ.و/1991.02.26 إنشاء لكل قسم تربوي في المدارس الأساسية والثانويات والمتاقن مجلس قسم . أما المادة الثانية من القرار المشار إليه فتحدد مهام المجلس في:
1) – دراسة كل المسائل التي لها علاقة بالحياة في القسم. 2) – تشاور الأساتذة فيما بينهم حول تنسيق نشاطاتهم وضمان الإنسجام في المقاييس والكيفيات التي يعتمدونها لتقييم عمل التلاميذ وتقديره. 3) – القيام بالحصيلة الإجمالية للقسم ودراسة النتائج التي يتحصل عليها كل تلميذ. من هذه المهام التي حددها النص القانوني نستشف روح النص وأبعاده البيداغوجية من الفعل التربوي التعليمي وتقييمه دوريا.
ومنه يعتبر "مجلس القسم" مجلسا بيداغوجيا تقييمي تدرس خلاله كل المسائل التي لها علاقة بالتحصيل العلمي والمعرفي للتلميذ ، حيث ينسق الأساتذة نشاطاتهم قصد ضمان الإنسجام في المقاييس التي يعتمدونها لتقييم المردود البيداغوجي للتلاميذ كفوج تربوي ، وكذا النتائج التي يتحصل عليها كل تلميذ.
أهداف مجلس القسم
يصدر مجلس القسم أحكاما على جانب هام من العملية التعليمية ، لفترة ما من السنة الدراسية ، قصد تبيين مدى إقتراب النتائج أو إبتعادها عن الأهداف التي حددت مسبقا ، بغية إتخاذ الإجراءات التحسينية المناسبة. ويتضمن هذا التقويم مجموعة من الأهداف هي:
كيف يمكن لمجلس القسم أن يحقق الهدف الذي أجتمع من أجله ؟
حتى يتمكن المجلس من تحقيق الهدف الذي إجتمع من أجله (تقييم التحصيل العلمي والمعرفي لدى التلاميذ) يستوجب إعتماد الخطة التالية التي تتضمن عناصر الفعل التقويمي :